المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د.علي صالح الخلاقي يقدم زوامل الشاعر الكبير شائف الخالدي


د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:20 AM
في أول مساهمة في منتدى القعيطي للشعر الشعبي أقدم زوامل الشاعر الشعبي الكبير شائف محمد الخالدي التي سبق أن جمعتها وقدمة لها في كتاب صدر عام 2008م بعنوان (زوامل شعبية) للشاعر شائف الخالدي (أبو لوزة).. وها أنا أقدمها هنا تعميمياً للفائدة ولسهولة الاطلاع عليها من أكبر عدد من محبي هذا الشاعر العملاق طيب الله ثراه.
زوامل شعبية

للشاعر الشعبي الكبير

شائف محمد الخالدي "أبو لوزة"

إعداد

د.علي صالح الخلاقي





تـقـديـم

شائف محمد الخالدي "أبو لوزة", شاعر شعبي كبير عشق الشعر عشقه للحياة, عاش للشعر وبالشعر, بل يمكن القول إن حياته كانت شعراً.. قصيدة بدأت مع شبابه المبكر وحتى رحيله عن دنيانا.. لم يكن في حياته تجربة أكبر من الشعر الذي شغل حياته وحياة المعجبين به, صاحب ملكة شعرية وصوت مسموع منذ بداياته الشعرية. نقرأ شعره الذي قاله في شبابه فنجده قوياً لا يقل في جودته عن أشعاره المتأخرة, تغنى للمرأة..للأرض للإنسان..للثورة.. للحرية .. للوحدة.. لمظاهر الجمال وقيم العدل والخير.. وهو يعتبر من أشهر الشعراء الشعبيين في بلادنا وأغزرهم إنتاجاً وإبداعاً, طرق مختلف فنون الشعر الشعبي وترك لنا إرثاً ضخماً لم يُنشر منه إلاَّ النزر اليسير, إذ لم يصدر له في حياته إلاَّ ديوان" وحدة من قرح يقرح". بيد أن أشعاره كانت تنتشر أولاً بأول, وعلى نطاق واسع, بأصوات المطربين الشعبيين, أمثال سالم سعيد البارعي والسيد محضار وبن طويرق وحسين عبدالناصر وبن عطاف وغيرهم, وكان الناس يتلقفونها ويقبلون عليها حال نزولها بواسطة أشرطة الكاسيت.
ومنذ وفاته أواخر عام 1998م, وبدافع الوفاء لهذا الشاعر الفذ, وبتعاون من أسرته وأصدقائه,عملت جاهداً على جمع وتدوين أعماله كاملة, وأثمر هذا الجهد بصدور بعضها, مثل: مساجلات الصنبحي والخالدي, فراسة شاعر ساجل نفسه – حقية ما دار بين القيفي والخالدي من أشعار, دستور الهوى والفن, و مساجلات الكهالي والخالدي. وانتهيت من تجهيز بقية أعماله الكثيرة وتهيئتها للنشر, والأمل أن تجد طريقها للنشر تباعاً, بدعم من قبل محبي الشاعر ومن الجهات الرسمية والشعبية لأهميتها في رفد وإثراء المكتبة اليمنية بأروع وأجمل الأشعار لشاعر كبير بحجم الخالد شائف الخالدي. وفي هذا المسعى نقدم في هذا العمل الخالدي متزملاً ومترجزاً, من خلال الحصيلة التي أمكن لنا جمعها من زوامله الكثيرة التي قالها في مراحل وأوقات ومناسبات مختلفة. وهي لا تمثل إلاَّ جزءاً يسيراً مما نظمه الخالدي طوال حياته الإبداعية من الزوامل التي لا حصر لها, والتي ذهبت للأسف الشديد بذهاب المناسبات التي نظمت فيها, على كثرتها, دُون أن يلتفت حينها لتدوينها, وإلاَّ لشكَّلت أكثر من ديوان من أبلغ وأجمل الأشعار, وقد حصلنا على هذه الزوامل من بعض محفوظات الشاعر ومن محبيه وأصدقائه الشعراء ممن تبادل معهم بعض هذه الزوامل في مناسبات مختلفة. ونعرف أن هناك زوامل أخرى لدى بعض الحفظة والمعجبين, وثقتنا كبيرة في أنهم سيوافونا بما لديهم لإضافتها في طبعة لاحقة.
لمحة عن الشاعر
ولد شاعرنا عام 1932م في قرية "الجَاهْ" إحدى قرى القعيطي في الموسطة – يافع,واتجه في ريعان شبابه إلى عدن التي مثلت المحطة الهامة في حياته وشعره, وفيها اختمر وعيه الوطني, وتوسعت معارفه ونهل من مختلف الأفكار والثقافات التي كانت تموج بها عدن ونضج وعيه الوطني والقومي, لاسيما بعد قيام الثورة المصرية وتأثير الزعيم جمال عبدالناصر في نمو الوعي التحرري ضد قوى الاستعمار وعملائه. وفي عدن برز الخالدي وتشكل صوته الشعري المميز الذي عكس من خلاله الرفض للوجود الاستعماري ولكل صنوف الظلم والعسف والاضطهاد, فتعرض للسجن والطرد من عدن. ويزخر شعره, منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي, بالمواقف والرؤى الوطنية المبكرة التي لا غنى عنها في التأريخ للشعر الشعبي ودوره في شحذ الهمم لمقارعة المستعمر, فقد بشر بالثورة وله العديد من الأشعار الوطنية الكثيرة التي تؤلف ديواناً مستقلاً, وهي تمثل إضافات رائعة إلى مساحة الشعر الوطني الذي عرفناه لغيره من الشعراء أمثال إدريس حنبلة وصالح سحلول وعبدالله هادي سبيت ومسرور مبروك وغيرهم.
انخرط في صفوف الحركة الوطنية اليمنية وتشبع بأفكارها وأصبح شاعراً ومناضلا وطنياً غيوراً تأثر بالأحداث العظام التي شهدها وطننا شمال وجنوبه وكان ممن ساهم في صنعها والانتصار لها , وفي مقدمتها الحدث العظيم المتمثل بقيام ثورة 26 سبتمبر الخالدة في الشمال, حيث كان ضمن أبناء الجنوب ممن استجابوا لنداء الثورة في تلك الظروف الحرجة والتاريخية عندما تعرضت ثورة 26 سبتمبر للخطر, فالتحق في صفوف الحرس الوطني مدافعاً عن الجمهورية الوليدة في عمليات بطولية في معارك أرحب والحيمتين وجحانة – خولان وغيرها. وعند قيام الثورة المسلحة في الجنوب في أكتوبر 1963م. التحق في تشكيلة جبهة الإصلاح اليافعية التي كانت من الفصائل الرئيسية التي تكونت منها الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل, وأسهم في معارك التحرير وكانت قصائده تؤجج المشاعر وتحولها إلى لهب من الغضب المقدس في وجه المحتل, بل إنها كانت تمثل "بيان هام" يفعل ما تعجز عنه عشرات الخطب في التأثر على الجماهير.
ومنذ تحقيق الاستقلال الوطني مروراً بالوحدة وما أعقبها من أحداث أليمة وحتى وفاته في 31 ديسمبر1998م, ظل الخالدي شاعراً ملتزماً وصاحب موقف, لم يحد عنه قيد أنملة, فازداد بذلك رصيده مكانة وشعبية لدى الحاكم والمحكوم وكانت تصل إليهم كلماته وأشعاره دون استئذان, لأنها كانت تلامس هموم الناس البسطاء وهم غالبية الشعب, وتلسع بسياطها ذوي الضمائر الميتة من رموز الفساد والفيد الذين غاصوا في وحل مصالحهم الضيقة والأنانية وغدروا بأهداف الوحدة العظيمة.
الخالدي في زوامله

يعتبر الزامل من أبرز وأقدم فنون الشعر الشعبي في اليمن, وهو من أهم الفنون الأدبية البديعة المنتشرة حتى اليوم في منطقة يافع, حيث ما تزال صفوف الزامل تنتظم في أفراح الزواج وفي الأعياد وغيرها من المناسبات.
والزامل عبارة عن بيتين أو أكثر من الشعر تُرتجل بصورة مباشرة أو غير مباشرة, حسب مقتضيات الحال, وبأسلوب شعري مكثف يجمع بين البلاغة وقوة المعنى ولا يخلو من الصور الشعرية والتشبيهات والاستعارات ومختلف جماليات الشعر. وقد كان للزوامل دورها في الحروب والفتن القبلية وكذا في المقاومة الوطنية ضد الاستعمار وفي نقد الأوضاع السياسية وفي الحث على الوحدة وفي الأعراس وفي الترحيب والاستقبال وفي الأعياد واللقاءات الفلكلورية, كتلك التي ما زالت تقام كل عام في بعض مناطق يافع تزامناً مع احتفالات عيد الأضحى المبارك.
تُردد الزوامل بأصوات جماعية, ويصاحبها رقصات البرع التي تؤدى بشكل جماعي قد يزيد أو ينقص عن ثمانية أشخاص, على وقع دقات الطبول أو إيقاعات المرفع أو الطاسة وأنغام الشبابة أو المزمار ويرفع الراقصون الخناجر أو السيوف وينزلونها بحركات موحدة تتميز بالخفة والبراعة وتثير الإعجاب . وقد يتناوب راقصو البرع وتتغير كلمات الزامل وإيقاعاته كلما كانت المسافة أكبر إلى الوجهة التي يتجه إليها موكب الزامل.
يُطلق على الشاعر الذي ينظم أبيات الزامل "المتزمِّل" أو "المترجِّز". وقد يستهل الشاعر زامله بقوله ( يقول متزمل, أو يقول مترجِّز), وتُعرف الزوامل أيضاً بالمراجز ومفردها "مَرْجَزْ". أما المتزمِّلين فهم الجموع المنتظمة التي تنقسم إلى قسمين الأول ويردد كلمات البيت الأول والثاني ويردد كلمات البيت الثاني من الزامل وبأصوات مجلجلة صاخبة, وكانت تزداد حدة هذه الأصوات في الحروب والفتن القبلية بهدف إرعاب الخصم وشل معنوياته. فقد كانت الزوامل في العهود القبلية بمثابة إعلان حرب, أو شرارة لإشعال فتيل فتنة جديدة وقد تسهم في إطفاء سعير أخرى كادت تلتهم اليابس والأخضر أو إصلاح ذات البين..الخ.
وشاعرنا الراحل شائف محمد الخالدي أبدع في مختلف الأغراض وطَرَقَ مُختلف المواضيع ونظم وأجاد في مختلف فنون الشعر الشعبي. وكان الزوامل من الفنون الشعرية التي أجاد نظمها وأبدع فيها, وبالنظر في موضوعات هذه المجموعة من الزوامل, نجد أنها لا تخرج عن الخط العام الذي اختطه الشاعر في قصائده ومساجلاته الشعرية التي حظيت بقبول واسع قبل الوحدة وبعدها, فهي تعبر ,في مجملها, عن قضايا عامة, لا تخص الشاعر لوحده, بل قضايا الناس من حوله, وهذا ما نلمسه من مضامين زوامله, بدءاً بتلك التي وصلت إلينا من العهد القبلي, حينما اشتهر بلقب شاعر قبيلة "الموسطة" وكانت زوامله وقصائده تفعل فعلها التحريضي المؤثر, ولاسيما في مواجهة تداعيات اغتيال شيخ الموسطة أحمد أبوبكر النقيب.
وفي زوامل مرحلة الاستقلال وحتى تحقيق الوحدة وما تلاها من أحداث نجده مسكوناً بالهم الوطني العام الذي لم يغب عن باله, حتى أن زوامله العديدة في أفراح الزواج المختلفة التي يشارك فيها يغلب عليها تناول الهموم والشجون العامة وإبداء الآراء حولها بصدق وجرأة ووضوح, وهذا ما سيخلص إليه كل من يقرأ هذه المجموعة الثمينة من زوامل الخالدي.
(يتبع)


د. علي صالح الخلاقي

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:23 AM
زوامـل قالها بعد اغتيال الشيخ النقيب

في 10يناير 1963م أغتيل في منزله غدراً الشيخ أحمد أبوبكر النقيب, شيخ الموسطة- نقيب يافع, و هذه الزوامل يحرض فيها الشاعر للقصاص من القتلة والمتآمرين
يا الهاجس الليله تزَمَّل




رَعْني بَرَى الدنيا سِهَاله[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)


والخالدي دَكَّى وقيَّلْ




والنَّصر معنا لا مَحَاله


حَطْ المطر والسَّيل سَيَّلْ




والبَرْق مِنْ عَيْنْ الشَّلاله


وا ذي على السَّيْله تميَّل




كُلَّن يدّور له ظُلاله


واليوم قد شَهَّد وهَلَّلْ




ذي من على حَيْد الزُلاله


والمَوْسَطَهْ عالشَّرط لوَّل




زرَّه على العاصي حِبَاله


يصبُر لحكُم الله ويقبل




والحق ذي حُكْمَهْ عداله


من هو ذَنَبْ ما اليوم يرحل[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn2)




والاَّ تجَازَى في عِمَاله


بنَّه وقع له مثل لوَّل




مِنْ جَيْزْ ذي سَوَّى فَسَاله[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn3)



وهذه الزوامل قالها أثناء هجوم الموسطة على منزل البعالي " قاتل النقيب"

يقول مُتْرَجِّزْ بعَوْلَهْ بَهْتَري[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn4)




ذي نجمهم فوق الثريا والهلال


يَهْلْ المَيَازر والنَّصَيْل البَنْدَري[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn5)




ذي يكسبون العز بَذْلاق النِّصَال


ثوره مجيده فاز فيها المشتري




لحرار ذي رُتْبَهْ بميدان القتال


من رأس حيد السَّاق من شاهد وَرِيْ




قال البلا والموت نازل عالجبال


يوم الضُبَيْ ظلَّوا بحد العنتري




يَدْعُوا لِبَنْ عسكر نساهم والعيال


أحمد هرب وأجْرَمْ معه ذِيْ هُوْ بري




واصْبَحْ مُضَيَّع من بلاده والحِلال


ظلّي غبار الموت ما بين القُري




والجيد عاده قال ليت اليوم طال


غابت نجوم النِّحس واليوم اَهْجَري




والصبح ضَوَّى قُوْم نَادِهْ وا بلال



زوامل أخرى في نفس المناسبة

قـُل لبو نصر نصر الله ظهر




لبَّه الموسطه من كُل دار


والخَوَن ما بقي منهم أثر




باتت إدْيُورهم تلصى شرار


واقبلوا من عثاره لا ثـَمَر




واصبح السّاق تي مثل المَزَار[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn6)


والبعالي طرح بيته وفر




بعد ما شاف كسَّار الحجار


كُل خاين يقع دمّه هَدَرْ




كُلِّما هدَّنَه والبرق ثار


والبلد ملْـئَهَا جَرْجَرْ وجَرْ




والدَّقاديق تبقى صُعْد نار


لا مَسَانى ولا تبقى بِيَرْ




والعَتَرْ كُلّها تجلس جِرَار[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn7)


هكذا من بعَهْدْ الله فَجَرْ




يحمل اللّوم والعُتْبَه وعار


لي سَنَهْ بالمهمه والسَّهر




بِعْرِضْ السِّعر من زايد عُوار


وين ما نمت قالوا قـُمْ سَفـَرْ




وامس حطَّيت في رهوة شِعَار



ضد كثرة الوعود

زامل قاله الخالدي عام 1971م عند زيارة وفد حكومي, ينتقد فيه الوعود التي يغدق بها كل من يزور المنطقة

عشال قد جانا وجانا بن عرب


والعكبري جانا وكم جتنا وفود
إن كان جيتونا لتلبية الطلـب


ولا فـلا حاجة لكثَّار الوعود

بين الكهالي والخالدي


في مطلع السبعينات من القرن الماضي بدأ الشاعر محمد سالم الكهالي بزامل يفاخر فيه بمشاركته حينها في إحدى المعارك كجندي في القوات المسلحة ويتهجم على صديقه الخالدي بغرض إثارته للرد, يقول الكهالي:

يا الخالدي عندي لكم سبعين حق




لو قلت أنا المدماك والركن الوثيق


حاربت في ثرمد وطهرنا البلق




أسبوع ظَلَّ حَرْبَهَا يِعْلَق عَليق[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn8)


وانته في المقهى بتلعب لك ورق




وأحيان في النادي على الكرسي الأنيق


ما حِسَّكْ إلاَّ يا ابن مَخْلَدْ للَّوَقْ[9] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn9)




وأرجوك لا تزعل وهذا هُوْ الحقيق



وكعادته لم يتردد الخالدي, فارتجل في نفس اللحظة رداً يذكِّر فيه صديقه الكهالي بتاريخه النضالي الطويل,الذي تصغر أمامه تلك الأيام الخمس من القتال وليس أسبوع كما ادَّعى الكهالي, فقال يحاجج صديقه المتهجم:
الخالدي كِنَّهْ بَدَا وجه الحَنَق




من الكهالي صاحبي وأحسن صديق


كِنَّهْ رَجَعْ لي مثل ذي يبني ودق




يِشْتِيْ يحاسبني وتاريخي عريق


ما هزّني حَدْ وأنت كُنْ خُذ لك لك وبَقْ




حَاربت خمس أيام واسأل بَنْ عتيق[10] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn10)


أنا بصنعاء ذي طردت المرتزق




سبعين يوماً حَرْبَهَا يِعْلَقْ عَلِيْقْ


واسأل جبل عيبان كَمْ كُنَّا فِرَقْ




خَذنا مواقعهم وسدَّينا الطريق


أيضاً جَزَعنا أبين ومرَّينا عتق




واسأل سُمَارَهْ يا الكهالي وامْدَقيق




زوامل في احتفالات عيد الأضحى في هجر - لبعوس

عند زيارة وفد حكومي ليافع برئاسة علي عنتر نائب رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى عام 1983م


حيَّا بكم يا ذي ولبتوا عندنا




لا منطقه تستقبل آلاف الضيوف


يمكن زيارتكم لنا فيها أمل




لو شي بَصَرْ وأعيان معكم ذي تشُوف


حيَّا لكم شُوفوا ظروف المنطقه




قُدَّامكم كم ذي تعاني من ظروف


لا تقنعُوها بالوعود الكاذبه




ذي ما تخارجها ولا تقضي شِفُوف[11] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn11)


با تخسروها والخساره عَزْلَهَا




لو أَصْبَحَتْ مَعْزُول من بين الصفوف


لا تجعلون المشكله مَصْرُوفها




وبغيرها تُصْرَفْ ملايين الألوف


قد رُبَّما جاعت وحطَّت حِمْلَهَا




من با يِشِلّ أحْمَالَهَا فَوْق الكِتُوف


ما باقي إلاَّ يا علي كلِّم علي[12] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn12)




قل له يشُوف الضوء من بعد الكسوف


حان العمل والطِّين محتاجه مطر




ما تُزرع الاَّ لا أكْرَمْ الله بالصِّيُوف



*ومما قاله في هذه المناسبة

يا ميم يافع لش مطالب واجده[13] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn13)




لا تستحي صِيْحِيْ في الصوت الكبير


يكفيش لا ذا السَّاع ستعشر سنه[14] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn14)




معزول بالساحه وغَيْرش عالسَّرير


شُوفي خَوَاتش ذي يَسَارش وأيْمَنش




ذه لابسه زنَّهْ وذه بَدْلَهْ حَرير


وأنتي على حالش فقيره عاريه




مِنْ ذي معاهن ما معش عُشْر العَشير


ما فايده لو ما أعتنى بُشْ والدش




من ينقذش غيره من الأمر الخطير


با تتعبي وا تتعبين أهلش معش




لو ما توصلتي لتحقيق المصير


لا تسكُتي قد والدش مسئول بُشْ




ومشكلاتش حلها عنده يسير


إن با يحل المشكله لش حلَّها




والاَّ عليش اختاري الحل الأخير



* وفي نفس المناسبة يخاطب علي عنتر

قل للأمين العام يا النائب علي




الشعب مستني وناظر موعده


هل هو مصمم عند وعده ذي وعد




أو عاد شي من بعد ذا الموعد عِدِهْ


والوفد ذي جاء هل بوصله لي أمل




ينقذ اسيره بالحِلَقْ متقيدِّه


لِنْ كل ما جاء وفد شبَّعنا كلام




واقفى وخلاَّها عجينه جامده


صبري نفذ والسَّكته أعْيتني عَيَاء




صابر وفي جوفي لهب متوقده


والمنطقه صامد وعلتها بها




لكنها كم با تظلِّي صامده


من ضيَّع الفُرصه وقَدْهَا في يده




بَعِيْد يلحقها متى هي شارده





هذا وتالي حَلَّها من عندكم




يَهْلْ السياسه والعقول الزاهده



ومن زوامل الخالدي في أحد مهرجانات يافع في عيد الأضحى بمشاركة وفد حكومي


يا مرحبا بالوفد ما الجاهم رعد




وَتْقَرْصَفَهْ فِيْه الصَّواعق والرِّعُود[15] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn15)


لا حَيْد يافع ذي له العاصي سَجَدْ




لا طَاع نَصْرَاني ولا حُكْمْ الزِّيُود


رحْنَا وآبَانَا أحرار ما طِعْنَا لِحَدْ[16] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn16)




كُلاً يفَتِّشْ عن تواريخ الجدود



وله في زيارة باعَبَّاد بقرية الشبر- الحضارم

1983م

يا مرحبا بالوفد وأنتي رحبِّي




يا دُور منصوبه على شُمَّخ صحاح


لوَّل وصل عندي ولآخَرْ با يجي




وأوَّل هديِّه عادها لما تِلاَح


إن جَتْ دواء داويت فيه المُوجعه




وإن جَتْ سقُطري ما لنا فيها صلاح


ما عاد با دوِّر مرض فوق المرض




يكفي مرض واحد قد السوداء جراح


يافع لها منكم مطالب واجده




من منكم ذي با يصافحها صفاح


حتى ولا انتوا تبصروها ساكته




ما ذي لها ما با تسامح به سماح


يا أهل السياسه فكِّرُوا من عندكم




حاضر ومستقبل كفى ما راح راح


لا أنتوا تَبُوا يافع فيافع منكم




وإلاَّ طرحتوها بضحكة وانشراح



* وله:

يا ميم يافع بالحروب اتقدَّمي




يشهد لَشْ التاريخ عِدِّةْ ما غَزَيْش[17] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn17)


حِلّْ البلاء سَمَّوش قلعه صامده




وانْ هي عوافي ما حدا يسأل عليش



* وله:

يا الوفد خايل للرجال المخلصه[18] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn18)




لا شي يغُرَّك وا تخايل للحصون


رحنا بنيناها بدم أكبادنا[19] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn19)




ماشي رقصنا شي مع ذي يرقصون




[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref1) رَعْني برى: أي إنني أرى, وتأتي رَعْ للفت الانتباه وتماثلها في لهجة بعض المناطق "شُفْ" أو"شَعْ".

[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref2) ذَنَبْ: نعت أطلق على عملاء بريطانيا أثناء الاحتلال البريطاني.

[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref3) من جَيْز: من ضمن. ذي سَوَّى: الذي عمل.

[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref4) عَوْلَهْ: أي الرِّجال. بَهْتَري: أفخر.

[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref5) يخاطب هُنا حملة السلاح من نوع "ميزر" والجنابي "النَّصيل".

[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref6) تي مثل: تي توكيدية لمثل وهي بمعنى مثل حين تورد لوحدها.

[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref7)- المساني والعتر: يقصد بها الأرض الزراعية المروية وغير المروية. تجلس جرار: تظل غير مزروعة.

[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref8) يعلق عليق: يشتعل اشتعالاً.

[9] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref9) حِسَّك: اهتمامك. للَّوَقْ: للسخرية من الناس.

[10] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref10) بن عتيق: هو عبدالرحيم عتيق وكان قائداً للواء الذي خدم فيه الكهالي.

[11] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref11) شفُوف: جمع شَفْ وهو الغرض.

[12] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref12) يخاطب الشاعر علي عنتر أن يكلم الرئيس علي ناصر محمد.

[13] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref13) يا ميم يافع: ميم المخاطبة يقصد به مديرية يافع أو منطقة يافع.

[14] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref14) يكفيش: يكفيك, تحل الشين محل الكاف في مخاطبة الأنثى كما سيرد لاحقاً.

[15] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref15) تقرصفه: اشتد صوتها.

[16] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref16) رحْنَا: نحن.


[17] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref17) لش: لك. غَزَيْش: غزيتِ, تحل الشين محل الكاف في مخاطبة المؤنث.

[18] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref18) خايل: انظر.

[19] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref19) رحنا: نحن.

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:27 AM
زوامل للخالدي وشعراء آخرين

في أفراح عيد الأضحى في نجد- العياسى

20سبتمبر 1984م

* الشاعر أحمد حسين عسكر:

يا الخالدي شُفني برى الجو اختبط




كم ناس ذي تطلع وكم ذي هي هبُوط


كُلاً مُوَثّن عند شرطه ذي شرط




بالتاليه من با يوافق عالشروط



* الشاعر زيد حسين السليماني:

قال السليماني غلط والله غلط




يا ذي تقدمتوا علينا بالرِّبُوط


يا ابن الكُهالي لا تقف مُوقف وسط




حدِّد نقاطك بالرسايل والخطُوط



* الشاعر عبدالله عوض قحطان:

قل لِبْن عسكر رأينا عاده فرَطْ




والحِمْل فوق الهَيْجْ يشتي له حَطُوط


ما دام واحْنَا ما وصلنا لا مَحَطْ




ما فاد تحذيري ولا فاد الربوط



* الشاعر محمد سالم الكهالي:

قال الكهالي ببصُر الثوب انشعط




قل للسليماني يوجد له خيوط


لا تتركوا لنمار ترعاها القطط




من قبل تعجِنْ سُمَّها فوق الشَّمُوط[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)



* الشاعر هيثم محمود المرشدي:

قال المصنِّف جِيْت مُتْسَمِّعْ فقط




وان الثريا سَرَّبه قبل السقوط


لا ثوَّر الجاهم وفي الأمطار حَطْ




كيف آيصَلِّح ذي يقلِّد أَخْطَبُوط



* الشاعر على محسن الناخبي:

يا ذي بدَعْت أقوال خُطُّوْهَا بخط




والاَّ رَعُوا الأعمال بالتالي تحُوط


شُفني بشُوف الناس في موقف نشط




وأهل السياسه يرسموا لنا الخطوط



* الشاعر شائف محمد الخالدي:

ما قصدي الاَّ في حسابي لا انضبط




ما أشتي على الهامش يعدُّوا لي بنوط


عارف بذي عندي وكم ذي لي زلط




لا غالطوني يوم ثاني قوم لوط



زوامل في نفس المناسبة في اليوم التالي 21 سبتمبر 984م

* الشاعر عبدالله عوض قحطان:

مِنْ بِنْتْ يا شايف محمد بالدفاء




تحْيَا وماته عايشه تي العنكبوت


والأب ما دوَّر لها أيَة شفاء




من شان تَحْيَا عندهم والاَّ تموت



* الشاعر شائف الخالدي:

يا بَنْ عوض مابَعْ وصلنا لا شَفَاء







والبنت تلعب عادها جَوف الخِبُوت[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn2)


ما با تجيها عافيه لا عالصفاء




والأب راضي وأهلها جُمْلَهْ سِكُوت



أحمد حسين عسكر:

يا الخالدي كُلاً بيرجع لا القَفَاء




ما واحد اتقدَّم ومَدّ الرِّجْل فُوْت[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn3)


والنار ذي تِعْلَقْ يزيدوها سَفَاء




بي خوف تشعل بالمزارع والبيوت



* الشاعر علي حسين عبدالله المطري:

يا بَنْ عوض ما البنت هي بنت أهلها




من رأس صنعاء لا عدن لا حضرموت


حتى ولو حد قال يظلُمها خفاء




ماضي وحاضر ذي لها ما با يفوت



* الشاعر عبدالله عوض قحطان:

يا الخالدي رَعْ عاد رِحْنَا بالعَنَاء




طالب بذي لك قبل ما الفُرْصَهْ تفُوت


رَعْ عاد رحنا ما وصلنا لا جفاء




والاَّ رَعَهْ با يأكل الأحشاء حُوت



* الشاعر شائف محمد الخالدي:

يا بَنْ عوض ما قول من عندي كفى




لي حق واضح قد معيَّا به ثِبُوت


لا أنتوا تَبُون الكَيْل في كأس الوفاء




لاشي عداله با نقسِّمْهَا سِنُوت[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn4)




زامل عند حضور الوفد الحكومي إلى يافع ترحيباً به وبالضيوف في 7/ 1/ 1985م

حيا بك الليله تراحيب المطر




يا جاهم ابتقبل برجات السيول


والوفد حيا فيه ذي جانا معك




قدنا بنتمنى لقاكم والوصول


حيا بكم لا يافع الحيد العجي




ذي عجِّي أهله في طلوعه والنزول


لا خط به رسمي ولا به كهرباء




نسمر عليها لا أظْلَمَتْ سُود اللِّيُول


والماء في البُوزه نجيبه من بنا




الآبار جَفَّتْ والمناهل والغيول


هذه مشاكلنا شرحناها لكم




من عندكم يا رفاق تتطلَّب حِلُول


والشاذلي قد جاء سفيره سَعْفكُم




حتى ولو ما الشاذلي كَدَّهْ رسُول[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn5)


قد عندنا موعد شرف من صاحبه




لا قال فعلا با يوفي ما يقول



* زوامل قالها في أفراح زواج في 19/ 5/ 1985م يتعرض فيها لما يدور في كواليس السلطة حينها من خلافات ويحذر من عواقبها الوخيمة

الحَيْد لَصْيَمْ قُلْ لرعيان الغنم




لا تفرحوا لا اترادعة رُؤس الكباش


بِتْرَادِعُوا بَيْن الغنم وانتوا سَلَمْ




ما حَدْ بيحضُر عند كِسَّار المِشَاشْ


كونوا على مَعْلُوم لو ما تعلموا




ان العمى بالعين من بعد العُمَاش


اليوم جبتوا لي مصايب بالثمن




ويوم بُكْرَهْ با تلاقوها بلاش


لي منعكم كلا يقدر صاحبه




لا حد يشُوف الناس قُدَّامه قُرَاشْ[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn6)


لا انتوا تشُوفوها قصيره لَوْقِيِهْ[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn7)




كلا يمد رجله على قَدْر الفراش


كلا يحاذر رُبَّما سَيْل اقبله




لا تحسبوا قد ما يشل الاَّ القُشَاشْ


يا رب سَيْل اقبل بساعه مُدْبره




فجَّر جِرَبْ عَوْجَا وخَلاها جِرَاشْ[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn8)


وتظلمُون الشعب ذي وقح لكم




نهار تخفيض الرواتب والمعاش


الاَّ بَدَلْ ما قول ما قد ربما




تمطر مَعَابر مُحرقه مثل الرَّشَاش



* أبيات على صوت الزامل أرسلها الخالدي للشاعر أحمد صالح الجوهري ( عبسوق) في 15/6/ 1988م

يا الجوهري بَتْخَبَّرك واتْنَشَّدَك




كيف المراعي عندكم بعد الجفاف


لا تخفي العِلَّهْ على دكتورها




قل بالصراحه والحقيقه لا تخاف


شُفني بنادي بالصراحه من زمن




من يوم ما عاد الإداره بالخُساف[9] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn9)


واليوم با نادي بها ماشي حَنَقْ




يسمع ثمر لَنْصَبْ ويسمعني جُحَاف[10] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn10)


ما رامي الاَّ من ضَرَبْ مِنْ شَكِّته




وازْكَنْ على الأهداف لا تقرح طَفَاف[11] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn11)


ما جِيْبَهَا الاَّ صَوْب والاَّ مَاكِنِهْ




في حين ما تشتاف ليِّا بالمَشَاف[12] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn12)


شُفها قَبَلْ عيني حَجَرْ تقرع حَجَرْ




مَتْرَابَطَهْ لي بالمَسَاعي والصِّفاف[13] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn13)


أحْجَار جَرْزَاء أعْيَتْ الباني عَيَاء




حَجَرْ تجي عوجاء وأُخرى لا خِلاف[14] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn14)


قلنا عمل لازم نواصل بالعمل




نبني لعَذْرَانا سَكَنْ قبل الزفاف


ما دام عانا في سنين السنبله[15] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn15)




من قبل لا تقبل لنا السَّبع العجاف


هذا ولاشي عند أبُو هارش نَسَمْ




يوزن لي الفلفل بميزان الكفاف


ما أشتي عنب منَّه ولا اشتي رازقي




يقدمه لأهل الوليمه بالصِّحاف



* جواب الشاعر أحمد صالح عبسوق

حيَّا الله الليله كتاب الخالدي




ما شمَّر النَّسْري بلَجْنَاح الخِفَاف


وارخى المطر وأمست سيوله مُوْردي




والرَّعد يِدِّي مِنْ مع شَرْعَهْ وحَاف


ذي كد لا عندي وعيني راقدي




لا سِرْتْ حافي سارت ارْجِيْلِي خِلاف


حَدِّي وفِرْدِيْ تحت أمر الصَّامتي




والداودي رحَّب بمن جاء للمضاف[16] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn16)


وأنته تذكِّرني حَرَاوَة عمِّتي




ذي سَوْ لها الهُرْدِي وصورتها كَشَاف


والسَّع بيافع ردِّت الأعوج قَدِيْ




حد ينزل الوادي وحد رُوس الطفاف


قالوا مع شدَّه دواب المرفدي




والحق ضائع ما لقينا لِنْتِصَاف


ما نا جزع وقتي وبطلب كعكتي




وأنته مع تقدر تجي حيث أنت شاف


والاَّ انْدَوِعْ لك نحو حَدْ المُكردي[17] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn17)




بَنَّك ضعف من جُملة الناس الضعاف


ما نا معي عَدِّي يجي من جدِّتي




ذي عندها للضيف لا جاها اعتراف


وانتوا معاكم من طُرُقْ متباعدي




وبتقرعون إبليس من حيث ابيخاف


ما شي معي زُهْدِيْ لذي هي خامدي




عندي قلم صعدي وجنبيتي زُرَاف[18] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn18)


قلبي وكبدي عند بنت المسودي




من به وجع تخرج من الرأس الرعاف


لا بانت اسلامي ولا متيهودي




لا جبت أنا قافين جابت مية قاف



حان الملتقى

زوامل قالها بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال وقدوم الرئيس علي عبدالله صالح إلى عدن لتوقيع اتفاقية الوحدة

30 نوفمبر1989م

أهلا وسهلا فيك يا عيد الجلا




عوِّد علينا بالسلامه كل عيد


عيد الشغيله والجمُوع الكادحه




والشعب ذي من أجلك أبْذَل بالمزيد


يا مرحبا حيَّا تراحيب المطر




يملأ عدن وأبين ولودر والصعيد


حيَّا على رأسي حَمَاحِمْ مُسْبله




بالوفد ذي جانا وحيَّا بالعقيد


الشعب رحَّب والحكومه رحَّبت




والجيش من جندي مُجنَّد لا عميد


حيَّا لكم بين أهلكم وأخوانكم




إلى بلدكم ذي لكم فيها رصيد


خطوه عزيزه ذي تقدمتوا بها




في مثل ذه الساعه وذا اليوم السعيد


بعد الفراق الشاق حان الملتقى




وَتَقَارَبَتْ لَطْرَاف ذي كانت بعيد


ما باقي الاَّ يا علي كلِّم علي




وجهاً لوجه اتْمَاسَكُوا قبضاً بليد


أفضل ولا عبر اللجان الدائمه




أو عبر هاتف أو رسائل بالبريد


حان العمل حيَّا على خير العمل




لا تبخلوا لي منعكم يا كل جيد


شُوفوا لنا الحل المناسب والأصح




والعُمده الوحده هدفنا ذي نريد


الشعب ناظر للبيان المشترك




يريد يسمع ما هو الحل المفيد


لو تنقذوا شعب اليمن من محنته




ما في سوى الوحده هي الحل الوحيد


لو تحققت لحلام ذي نحلم بها




وتمَّت الوحده خُلقنا من جديد


وأَهْل با نُصبح وأسره واحده




لا ذاك من شبوه ولا ذا من زبيد


ما ودَّنَا نبقى كُتَل متفرقه




كُنَّا من أوَّل يا سعيد اعرف سعيد


أيام ما الشيطان يلعب بيننا




وإبليس شاركنا على صحن العصيد


ما اليوم قيدي للمعادي في يَدِيْ




با قيِّد الشيطان بالقيد الحديد


لا اتوحَّد الشعب اليماني واتحد




ما همّنا جعفر وهارون الرشيد



*زوامل قالها في صنعاء

في 1/11/1990م

شعب اليمن لا زال رأسه بالسماء




شامخ قوي ما حد يهزَّه أو يزوع


ثابت محلّه ما يغير موقفه




عنده قناعة نفس يشبع أو يجوع


ما هو بحاجه لا قوى ذي تعسفه




أو من يعينه في نزوله والطلوع


واثق بنفسه ما يبالي طالما




عنده عصا عوجاء لكسَّار الضلوع



زوامل ترحيب

عند وصول الشيخ علي عبدالله العيسائي إلى صنعاء بعد الوحدة بعد غياب عن الوطن منذ ما بعد الاستقلال الوطني

حيَّا الله الليله وصول العيسائي




والوفد ذي لا جانبه حيَّا ألوف


شرَّفتوا الليله ربوع العاصمه




ذي شرَّفوها مثلكم شُمّ الأنوف


حيَّا لكم ثاني ومرَّه ثالثه




لا دار سالم[19] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn19) ذي يرحب بالضيوف


والشر كامن من يساره وأيمنه




لا ثار عكر القامزي بين الصفوف


ما رحِّب إلاَّ بالجِمَال الكُوميه




ذي با تشل أحْمَالها فوق الكتوف


ما ضان مجلوبه تجي بأرخص ثمن




ماهل معي من جلدها رطلين صوف


حيَّا لكم يا ضيف وأنتوا حيثكم




ما عاد با نشرح لكم أيش الظروف


قد بُو صلاح اختار حاجز بالوسط




غطَّى علينا ما بغانا با نشُوف


بل إنّما قد عادنا با نتفق




والجو قد عاده مُبَشِّر بالعِيُوف


وعاد رأسي ما صحى من ضاربه




مُشْ مقتنع بَهْدي لكم سته حروف


ماهل وقعت الآن في موقف حرج




مَقْدَرْتْ أعَبِّر عن قضا بعض الشفوف


ساعه مع الهاجس وساعه نستمع




حديث سالم والجماعه ذي وقوف



زوامــــل

في 16/11/1991م

مني سلام ألفين واثنعشر ميه




ما اتشرَّع الجاهم وما ظلَّى يعُوس


من ذي حلاله قمة الحيد العَجِي




في حَيْد متعَلِّي على شُمَّخ نكُوس


شديد أبو سالم[20] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn20) وصخره من جبل




ماذا تقولوا يا ضعيفين النفوس


اليوم أجيتوا بالنَّسم تتبجَّحُوا




ما جيتم أوَّل عند كسَّار الرؤوس


رحتوا وخلَّيتوا عدن في حَوْمَهَا




وأهل القرون المرجبه فيها جلوس


ذاقوا حلاوتها وذاقوا مُرَّها




وأنتوا هربتوا من حَمَاها والشموس


قلتوا عدن ما با تناسب شي لكم




ما حد بغاها ما تبون الاَّ الفلوس


حد ظل في جدِّه وحد في القاهره




تترقب الفرصه خسيسين الجنُوس


والآن أجيتوا بعد توحيد الوطن




تشتوا تعيدونا إلى حرب البسوس


مَنْ في صُحفكم ذي تقولوا قرمطي




ومن تسمون الفلاشا والمجوس


هل با تتوبوا من قريب أفضل لكم




والاَّ شَعُونا با نلقنكم دروس


درُوس قاسي ذي تصيحوا منها




وكل واحد با يشوف أمَّه عروس


أفضل لكم توبوا وبا نغفر لكم




والاَّ شَعُوكم سُوس من داسه يدوس



ما حد بكم فاكر ولا فيكم حَنِبْ




من مات مثواه الأخير العيدروس


ووحدة الشعب اليماني باقيه




وبا تظلِّي باقيه بالعيدبوس


الشعب معنا والعيون الساهره




والجيش ذي لا زالت أعيانه حروس




[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref1) الشَّمُوط: صنف من الخُبز اليافعي.

[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref2) مابَعْ وصلنا: لم نصل بعد. جوف الخِبُوت: وسط الخلاء.

[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref3) القفاء: الخلف أو الوراء. فُوت: قدم( من الانجليزية).

[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref4) سنُوت: أصغر عُمله من النقود المعدنية.

[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref5) إشارة إلى وجود ممثل للشاذلي القليبي, أمين عام جامعة الدول العربية في ذلك الاحتفال.

[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref6) قُراش: بهائم.

[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref7) لوقيه: الوقاء.

[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref8) جرب:جمع جربة,قطعة أرض زراعية. خلاَّها جِرَاشْ: حولها إلى أرض غير زراعية.

[9] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref9) الخساف: حي في كريتر- عدن.

[10] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref10) ثمر: جبل في يافع. جحاف: جبل في الضالع.

[11] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref11) الشَّكَة: حزام الرصاص. ازْكَنْ: دقق الرؤية. لا تقرح طَفَاف: لا تنطلق الرصاصة بعيداً عن الهدف.

[12] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref12) صوب: إصابة الهدف. ماكنة: أي في الهدف. المشاف: نقطة التسديد في البندقية.

[13] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref13) مَتْرَابطه: لم تترابط. المساعي:جمع مسعى, بناء يزين سطح البيت اليافعي.

[14] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref14) حجر جرزاء: صلبة يصعب تسويتها. عوجاء: غير مستوية.

[15] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref15) عانا: عاد نحن.

[16] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref16) حدي وفردي وداوودي: من قبائل الحد- يافع, وكانت تُسمى العناق.

[17] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref17) اندوع: انزل.

[18] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref18) زُهدي: تقدير للأمر. قلم صعدي:رصاص وبارود نسبة إلى صعدة.

[19] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref19) سالم صالح محمد عضو مجلس الرئاسة حينها.

[20] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref20) أبوسالم: محمد أحمد سلمان.

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:32 AM
* زوامل في عيد الأضحى - يونيو 1992م

با قول حيَّا بالحكومه كلها




والضيف ذي جانا وحيَّا بالوفود


ورحبي بالشيخ بن عبدالقوي[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)




يا الشُمَّخ النصباء رشيقات العقود


حيَّا الله الليله رجال الحَمْقَنَهْ





ما ثوَّر الجاهم بحنَّات الرعود


تقدومهم شيخ العصيب الجاسره




لا قال نُودي يا الشوامخ با تنود


توحد الشعب اليماني واتحد




عاد اليمن لا عهد الآباء والجدود


ما نعطي الفرصه ولا نسمح لحد




يبيع فيها أو يتاجر بالنقود


يا حضرة القاده وحُكَّام البلد




هل شي معاكم كمبيوتر للعدود


كم منّكم قاده وكم جُملة عدد




لحزاب ذي للآن قدها بالوجود


فكيتوا المَرْبَطْ لأوْجَاه النكد




قلتوا ديمقراطيه قوموا يا رقود


وعادكم لو با ترخون العُقد




با يُبعثوا الأموات من تحت القبور


با يقبل الضائع مع أوَّل من وفد




وذاك ذي ناسي لنفسه با يعود


والضيف لو كلاً من اتعشى رقد




كم با تعشّي ضيف يا عَمَّه سعود


ما لو بكل اسبوع وا نجني ولد




كم با تربّي خِلْف يا سُمر الخدود


با تصبحي مُرهق وفي حالة اشد




لا اتكاثره حَوْلش دراويش الهنود



بين الخالدي وصديقه أحمد بن أحمد داؤود

* بدأ الخالدي بقوله:

قال المصنف حاجتي من صاحبي




كِسْبْ المخوِّه خير من دحْرَاجها


ذي ما حَسَبْ لصحاب وقت العافيه




دوَّر حذاها وقت ما يحنتاجها



* جواب أحمد بن أحمد داؤود:

يا مرحبا يا ذي وَلَبْتُوا عندنا




يملأ السماوات العُلا وابراجها


لا صاحبي مني فَنَا من صاحبي




با خرِّجه من بحر ذات أمواجها



زوامل في حفل زواج بجبل لمطور بمشاركة صديقيه الشاعرين أحمد حسين عسكر وعلي حسين المطري

في 19/ 1/ 1993م.

الخالدي :

سلام يدهم قمة الحيد الجبل




لا حيد نايف ضم اُسره وأهل بيت


عز القبيلي حيث ما يسكن وحل




ليس السكن جده ولا ملجأ الكويت



بن عسكر :

سلام وزن الدار محكوم البناء




وثقت ساسه والبناء يا ذي بنيت


كَسْبْ المخُوِّهْ نهر فيه الفائده




والماء المُخَمَّجْ بالمَواجل والقليت



الخالدي :

قال المصنف يا رجاجيل العمل




لو حد تخبر ما السبب أو ليش جيت


جينا نشارك بالفرح كمن بطل




وغيرها لو حد تخبر ما دريت



بن عسكر :

وين العروبه وين قادات العرب




ذي بوش يلعب بأرضهم لِعب البُرَيت



الخالدي :

لنصاف ضايع والعداله ضايعه




من ظلم لستعمار حتى لا اشتكيت



علي حسين المطري :

باقول حيا كل ما الراعد رعد




حيا بمن حيا ومن رد السلام


حيا بكم يا ذي حضرتوا عندنا




لا دار يلقى به معزه واحترام



الخالدي :

الله يحيي كل من حيا بنا




ما شعشع الباكر قفا ليل الظلام


الجيد له علمات ما حد ينكره




يشل حمله فوق ظهره والسنام



المطري :

يا قادة الوحدة نصيحتنا لكم




لا تدخلونا في مهاترة الكلام


حَلّ المشاكل بالتفاهم بينكم




هو ذي يؤدي لا تبادل لحترام



الخالدي :

أفضل نصيحه يا علي قد قلتها




وانا معك قد قلتها من قبل عام


ما يدخل الشيطان ثالث بيننا




لا قد توصلنا لتحقيق المرام



بن عسكر :

يا ذي بدعت القول حيا لك وله




كلاً على القانون يمشي والنظام


أنتوا نصحتوهم وأنا ناصح لهم




والتاليه هم ذي يشلون الملام



المطري :

يكفيكم ان شعب اليمن سجل لكم




تاريخ تتسجل حروفه عالدوام


هذا العمل ذي حطنا نشهد لكم




وحطكم فوق العُلا باعلى مقام



بن عسكر :

ما ودنا الاَّ بالتآلف بيننا




ما حد يدّور للمشاكل والخصام


خايف كبير البطن ذي ما شي شبع




لا يأكل اللحمه ويطرح لي عظام



المطري :

قلتوا لنا وحده وباركنا لكم




واليوم ما نرضى بعودة لنقسام


لا تتركوا لعداء تتربص بكم




وا تكسب الجوله بفرصه لنتقام



الخالدي :

ذي حققوا وحدة بلدنا الغاليه




ما عاد فيهم ذي نشوف أي اهتمام


كانه مع المسؤال شقه في عدن




واليوم في صنعاء معه فُله رخام



بن عسكر :

من با يحل المشكله يا صاحبي




رعنا اختلفنا بالمسلسل والرقام


كانه مع المسؤل حرمه واحده




والآن بالشهرين يـتزوج مـدام



وهذه زوامل عند وصول الشواعه أعلى حمومه

الخالدي :

مني سلام الفين واثنا عشر ميّه




حاضر بحاضر مثل عدّات القروش


لا واد حلّه به سنان القبيله




وأشبال بن سبعه تقاديم الجيوش



المطري :

يا الخالدي ما دمت أخي من أبي




كم لي هناك أخوه وكم عندي خوات


رجع جوابي لا تأخر مطلبي




من ذي بهم طاهر ومن فيهم عُصَات



الخالدي :

يا ذي طرحت القطع فوق الحبحبي




سر بالسهاله والعمد عالتاليات


ما بع عرفنا مشرقي من مغربي




لما نشوف أين الكفوف الراجحات



بن عسكر :

وانا سلامي يا حمومه رحبي




وا تسمَّعي معنى الحروف الرايعات


أيش الذي با يصلح الشعب الأبي




يمكن حسانه يذهبين السيئات



المطري :

الشافعي قد هو من أول مذهبي




لو شي تفاوت بالمذاهب واللغات


ما شي معيا أم من جنس اجنبي




با قول ذه طاغيه با تنجب بنات



الخالدي :

يا بو محمد رأس مالي مكسبي




لو قلت بَحْسُب لك عيالي والبنات


من بين ستَّعشر معي واحد صبي




لا سامح الله خاف لا يمرض ومات



بن عسكر :

يا الخالدي كيف آ نسي بالعرقبي




داخل فراشي ذي يشمت بي شمات


ما الحيّه السوداء رعوها تختبي




ما تظهر الاَّ بالليال المظلمات



المطري :

يا الخالدي ذي ما يصلي عالنبي




لا عاد تسأل وين ظلي وين بات


ذي با يسي نفسه من الماضي غبي




قد با يحاسب بالخطايا لوَّلات



الخالدي :

ذي كان بالماضي نبي من عثر بي




ما عاد حصلته نبي وقت السِّلات


ما غير بالعافيه بيقع صاحبي




ما ساعة الهربه معه سبعين هات



بن عسكر :

يا بن محمد تالي الرحله دُبي




والبحر يشتي له أيادي ماهرات


لا عاد تبكي عالبنيه والصبي




ذه شلها دجلّه وذا نهر الفرات



زوامل في زواج في شعب العرب في 22/ 1/ 1993م

بن عسكر :

يا الخالدي بحزيك من بكره جذع




في ظرف عامين انجبت خمسين شاب


واثنين ربّوها وهي في بطهنم




نالوا رضاها والجزاء يوم الحساب



الخالدي :

مسكينه البكره حنب باولادها




زاد العدد والقوت ناقص والشراب


والفايده ذي معتمد باجيابها




قامت لها الأموات من تحت التراب



بن عسكر :

يا خالدي راجع عيال الفنيه




من كان مخطي قل له ارجع للصواب


خايف يسووا مثل يوسف واخوته




وبا يردون التُهم فوق الذياب



الخالدي :

با خاطب القاده وحكام البلد




لا يتركونا بالمآسي والعذاب


ثالث سنه والشعب صابر عالتعب




وبيطلب الرحمه من العاصي طُلاب



بن عسكر :

من فضلكم غطوا غدانا والعشاء




يا ذي تفكون النوافذ للذباب


خايف ينال الفوز عاصي مستبد




وان المباني ذي بنيناها خراب



الخالدي :

يا ذي بدعت القول حيا لك وله




ابدع وأنا مفروض با رد الجواب


ما تسلم الجربه على شراحها




لو ما حضر فلاحها وقت الصراب

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:35 AM
زوامل قالها في أثناء انتخابات مجلس النواب عام 1993م مؤيداً فيها انتخاب محمد أحمد سلمان "الوالي"

يا حضرة الوالي برأيك وأكرمك




يا صقر يافع ذي عليك الاعتماد


كلمة محب با قولها من خاطري




ومن صميم القلب واعماق الفؤاد


الأوله ذي واجبي با قولها




بالنصر يهنى لك وتحقيق المراد


والثانيه مبروك يا جرو النمر




حققت أحلامك ببذل الإجتهاد



***
ما قولها شي نَا هنا في حضرتك




قد قلتها سابق بالأيام الشداد


قلنا مع سلمان يعلم من وقف




ما نطرحه لو تصبح الدنيا رماد



***
بكره صباح الخير بَرْجَع لا عدن




حامل خبر من حيد يافع واليلاد


من قال علمك أيش عندك من خبر




با قول أبُو سالم معي شَمَّهْ زباد



***
حقق مراده بعد خوض المعركه




ذي خاضها من قبل طارق بن زياد


والخصم ما صفَّى من الميه أعشره




ضاعَهْ جراده بين عامود الجراد



***
ما عادته يدخل مُوَجْ متلاطمه




ولا مُعَوَّد عالمعارك والجهاد


قد قلت له من قبل شُف ما حد معك




مالك بسُوق الحرب يا بائع مواد



***
وقبل تُمنى بالهزيمه والفشل




شُف أين حيد العر من نصبا كساد


اسْحَبْ بناموسك وعادك بالنَّسم




من قبل ما شُوفك ملطَّخ بالسواد



***
لكنَّه المغرور صمَّم عالبقاء




أصَرّ واستكبر وسا لي بالعناد


وأنا كفى ما عاد لي وجهة نظر




لا أبكي على الميت ولا بأعلن حداد



***
يكفي مع الجمهور أهني صاحبي




ذي فاز بالجوله وحقق ما أراد


بَرْجَعْ عدن مرتاح سالي بعد ما




حطَّيت أبو سالم على ظهر الجواد




زامل للخالدي بعد انتخابات مجلس النواب عام 1993م

يا ذه المصانع لا طلبتينا خير




تم الفرح والشَّرح بعد الانتخاب


لا الشور واحد والمخوه واحده




ما يقدر الشيطان يقرع أي باب




* زوامل قالها الخالدي في احتفالات يافع في عيد الأضحى ( 8/6/1993م) وفيها يرحب بالوفد الزائر وكذا يرحب بالضيوف الذين جاءوا من عنس – محافظة ذمار لحضور المهرجان
حيَّا الله الليله وصول أصحابنا




قادة مسيرتنا وقادات النضال


سيروا بنا قدَّام واحْنَا بعدكم




والشعب معكم للخفيفه والثقال


وتأكدوا ما با نفرِّط شي بكم




لو تحرق الدنيا وتندك الجبال


ما القبيله قدنا قبايل كلنا




من قال أنا رجَّال قُدَّامه رجال


والشعب ذي واثق بنفسه مستعد




للتضحيه في سلم والاَّ في قتال


لا قال كلمه ما رجع من دونها




قد أمس لوَّل قالها واليوم قال


قال القعيطي جزء من شعب اليمن




قِبْلِي (ثَمَرْ) لَنْصَبْ محلي والحلال


حيث النماره والذياب المارده




حلّوا بها من بعد أبو زيد الهلال


با خاطب القاده وحُكَّام البلد




لا يتركوا للخصم والشاني مجال


ما ودّنا الاَّ لا توحَّد رأيكم




ما الشعب قد وحَّد جنوبه والشمال


والثانيه با قول حيَّا من وفد




أبطال عنس أهل التقارين الجلال


أوّل زياره شرَّفوا منطقتنا




وشاركونا بالفرح والاحتفال




زوامل قالها في الفترة الانتقالية
ينتقد فيها ظواهر تقاسم الوظائف القيادية لكل من هب ودب وحذر من اختلاف حكومة الائتلاف
منّي سلام ألفين كُلاً يسمعه




ما البرق يلمي والرَّواعد يا زجيم


من رأس نقَّاش الحجار اليابسه




ذي بالمطارق يفلق الحَيْد الجسيم


قال القعيطي موقفي ثابت قوي




صَلِيْبْ مِدْمَاكي وساسي مستقيم


بعدي تقاديم العصيب الجاسره




ذي ما تخلِّي دَيْنَهَا عند الغريم


لي في جبل يافع رُبُعْ بالمُوسطه




والخامسه من حَجْرْ لا وادي تريم


والقمه العليا معي شامخ ثمر




مُشرف على الظاهر وحَمْرَهْ والقويم


ما المَحْكَمَهْ ما كان عندي مَحْكَمَهْ




ولا حكومه في بلدنا من قديم


كُنَّا في الماضي حكومة أرضنا




نحكُم بها من عهد لقمان الحكيم


ذه لوَّله والثانيه با قولها




حالي عسل وإلاَّ صَبِرْ طعمه وَخِيْم


ما دام قلنا حريه ماشي حنق




مَنْ فَكّ طاقه جاته أفواج النسيم


لوَّل سمع وأقبل وآخر با يجي




كُلاً بغى بالحُكم والسلطه قَسِيْم


وكم مع الدوله وظائف شاغره




لو ذا يبا نائب وذا يشتي زعيم


والحل تالي من يحل المشكله




لا تحَانب الشيطان وإبليس الرَّجيم


لا تخلطون السَّابره بالنَّابره




خلُّوني أعرف من صديقي والخصيم




بمناسبة زواج نجل الخالدي " خالد"
يافع - في 21سبتمبر 1993م

* زامل بن عسكر

بَتْخَبَّر القائد وبَسْأل نايبه




عن المشاكل ذي معاهم ولخلاف


الشعب ينظر للغلاف الخارجي




والعالم الله ايش من تحت الغلاف


هل شي معاكم فرق يهل المعرفه




ما بين حدّه والذي هم بالخساف


الكيل اشوفه في عيارين اختلف




واكبر خلل شفنا بميزان الكفاف


قولوا عداله ذي تعم المجتمع




ويحمي القانون حكم الائتلاف


او قبيله والحكم في يد القوي




واصغر وظائف قسم للناس الضعاف




*جواب الخالدي :
يا ذي بدعت القول حيا لك وله




من با يفيدك في حقيقه وعتراف


لثنين ذي كانوا قريب اتباعدوا




ذا في نقم عامد وأخر في جحاف


والثانيه ما قول يَدِّي بالدَّسَمْ




قال القعيطي عادها يابس وحاف


ما قد دخلنا في سنين السُّنبله




يا الله لما نخرج من السبع العجاف


وقبل ما اتْسَرَّع على ضرب الهدف




بَصْبُر لما تلتاح ليّه بالمشاف


لِنْ عادني بِحْسُبْْ لرميان الهدف




بالخمس حبّه ماكنه وأربع طفاف


والثالثه عاد الجراح الداميه




للآن ما صحّت ولا جف الرُّعاف


وأخشى نزيف الدم لو طال المرض




ما الخوف من موته شريفه ما نخاف


كنّا نظن ان الطبيب المعتمد




حضّر دواء لجراح ذي شاهد وشاف


وان ذا وصلنا جعبته فارغ خلي




ما عنده الاّ بالعياده بيف باف


والبيف باف اخطر وا ذي جاب لي




ما هو دواء لجراح بل سُم الصفاف


أعمى عيوني فوق ما بي من عمى




والجسم من سو الغذاء صابه جفاف





* زوامل في 6/2/1994م
مهلاً يا كريتر عدن




يا قلعة صلاب الرؤوس


بالصابون با نغسلش




لو هم وسَّخُوش المجوس


كوني واثقه وأبشري




با يشفع لنا العيدروس


وابطالش حُماة الوطن




ما لش من ضعاف النفوس


ما دام السِّييلي معش[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)




هو ذي با يردّش عروس


ما يترك كريتر عدن




تحرق مثل لوس انجلوس


قد لِيِّه معش مدرسه




من صالح خُذي لش دروس


من بعد العَراء والتعب




با يكسيش أعَزْ اللبوس


ما يكسوش وقت العراء




تجار الزلط والفلوس


ذي سابوش منذ زمن




عاري تحت حر الشموس


كوني طيبه وأعرفي




من حولش من أهلش جلوس


هم ذي با يظلوا معش




والجيش العرمرم حروس


جبنا لش محافظ ذكي




دكتور الجَنَسْ والضّروس


با نضرب به أروع مثل




شامخ فوق شُمَّخْ نكُوس


ما يكفي فقط نشكره




أو له با نقدِّم ملُوس


بل لا فوق هذا وذا




يحتاج الشُّقُرْ والفَحُوس


من أجل أن يحافظ على




رأسي من صواريخ رُوس


أو من سُوس إذا ما نصح




أخشى تَنْخُرْ الحَبْ سُوس


ما ودِّي أشاهد عدن




تحت أقدام من جاء يدوس


ثاني عاصمه باليمن




ذي ضَمَّهْ جميع الجنوس


لو لا انقذ عدن صاحبي




با تصبح عدن بالرِّمُوس


لو جاء بعد يوم الرَّبوع




يوماً قمطريراً عبوس


تم الخالدي لا هنا




يا حلوى وسكر نقوس


ختمنا بذكر النبي




يصحى من عيونه نعوس





[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref1) صالح منصر السييلي, محافظ عدن حينها.

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:38 AM
في لقاء مع الرئيس

* زوامل قالها عند لقاء وفد من مشايخ وأعيان يافع بالرئيس علي عبدالله صالح , في صنعاء, بعد أحداث حرب 1994م مباشرة, يحث فيها على تضميد الجراح التي خلفتها تلك الأحداث المؤلمة

يا العاصمه صنعاء سلام اربعمئه




واجب على الوصَّال يبدأ بالسلام


من رأس متزمِّل برُميان السَّلب




أشبال يافع كمَّن الحَيِّه وهام


والثانيه جينا بنيِّه صادقه




نؤيِّد الوحده وتثبيت النظام


ونؤكد إنَّا جزء من شعب اليمن




واحْنَا مع الوحده وضد الإنقسام


قَدْنَا من أول يوم آمنا بها




وبَذلنا الواجب لتحقيق المرام


قلنا يمن واحد وأسره واحده




لا ذاك من حاشد ولا ذا من شبام


واليوم بالوحده أملنا والهدف




بَخْتَارها مصدر حديثي والكلام


من قال عِلْمَكْ أو طلب منِّي خبر




با خابره من حيث قصده والمهام


جينا مع الوحده نجدِّد عهدنا




من ذات أنفسنا برغبه والتزام


ما حد فرض رأيه علينا بالمجيء




أو با يقول إنَّهْ بنا صلَّى إمام


اليافعي عارف طريق العاصمه




وابوابها السَّبعه وعارف قصر سام


وأخبار مغلوطه إذا ما جاتكم




لا تسمعوها من خفافيش الظلام


ما تعطوا الفرصه لشلَّه حاقده




أو تقبلوا منها بضاعه خَامْ رَامْ


لِنْ في عناصر حاقده متذمِّره




واشخاص مُندسَّه تحاول لِنْتِقَام


الشعب أيَّد وحدته واحْنَا معه




اليوم والليله وليَّام القدام


جينا نهني شعبنا في وحدته




ونحث قائد شعبنا بالاهتمام


يسرع بتضميد الجراح الدَّاميه




بأفضل دواء نافع لتخفيف الورام


قبل أن يؤثر في شرايين الجَسَدْ




أو با تصل لَوْجَاعْ لا مُخّ العِظام










زوامل قالها الخالدي بعد حرب 1994م
(1)
حيا لكم يا ذي ولبتوا عندنا




في مثل ذه الساعه وذا اليوم السعيد


حيا لكم بين أهلكم وأخوانكم




ذي لا دَفَرْهُمْ ضيف قالوا يوم عيد



(2)
الشعب رحَّب والشوامخ رحَّبت




وأمشاط حمراء من نميمات الجرود


تفزع شياطين السماء من ضربها




والخصم من عاكورها يهرب بعيد



(3)
قال القعيطي حاجتي من صاحبي




لا ثار جاهم والرواعد يا رعيد


بعدي تقاديم العصيب الجاسره




هم ردف جنبي ساعة الحر الشديد





(4)
كُنَّا وكان الشيخ بن عسكرعلي




ذي قيَّد الشيطان بالقيد الحديد


والموسطه بعده سنان القبيله




من ذي لهم بالعز والجوده رصيد



(5)
لليافعي تاريخ ما حد ينكره




من قبل والساعه ولا يوم الوعيد


عاد العوائد لوله عاداتها




واليافعي عاده بيحلم بالمزيد



(6)
والقبيله عاده طلع دخَّانها




لا همَّده فتره بتلصى من جديد


عز القبيلي في لثامة بندقه




ساعة يرى ذلك هو الحل الوحيد



(7)
ماشي حنق من قال أنا ذاق العناء




يخسر بسوق المعركه أو يستفيد


كُلاً مكانه له وكلاً له علم




والجيد با يبقى مكانه ذاك جيد







(8)
ما با تهزك ريح يا شامخ ثمر




والمنطقه من حولك الدرب الأكيد


إبقى محلَّك ذاك صخره من جبل




وبالإراده با تحقق ما تريد



(9)
يافع معك من ساحل أبين لا صبر




والشعب حولك ذاك ما ممكن يحيد


ماحد على يافع حكومه من زمن




ولا خليفه بعد هارون الرشيد



(10)
كُنَّا في الماضي حكومة شعبنا




وذاك في صنعاء وآخر في زبيد


واليوم نحكم ضمن سادات اليمن




ما حد يصلحِّنَا بمنزلة العبيد



(11)
وأدوارنا معروف ذي قمنا بها




ومن طلب منَّا الزياده با نزيد


رغم أن قد أوفينا الشروط الكامله




ما باقي إلاَّ يا سعيد اعرف سعيد






بين الخالدي وصديقه الشاعر أحمد حسين عسكر
أثناء مشاركتهما في مناسبة زواج في النصباء
(قرية بن شلوه) في25/ 8/ 1995م.

* الخالدي :
حيا لكم يا ذي ولبتوا عندنا




لا دار ذي ساسه ومعلاقه وثيق


رحب بكم مولى القرون المرجبه




وأهله ولخوه ثروة الشعب العريق



* بن عسكر :
حيا لكم يا ذي ولبتوا عندنا




ما طافوا الحجاج بالبيت العتيق


لا مطرح الجودات واصحاب الشرف




ذي عندهم قدر المخوه والصديق



* الخالدي :
ينزاد رأسي في كراديس العول




ذي باسم يافع بهتري فيهم حقيق


لو شورنا واحد وكلمه واحده




ما يوقف الشيطان حاجز بالطريق



* بن عسكر :
حيا لكم يا ذي ولبتوا عندنا




يدهم سفوح العُر لنصب والمضيق


والقاره النصباء مع شامخ ثمر




ما تفترق لو تحرق الدنيا حريق



* الخالدي :
يا ذي بدعت القول حيا لك وله




ما اتشرع الجاهم بذا اليوم الشريق


يافع بني مالك وقاصد واحده




ما يفرقونا كل شلّه لا فريق



* ثم بدأ الخالدي الزامل التالي على قافية أخرى:
حيا لكم ثاني ومره ثالثه




لا دار له عاده يرحب بالضيوف


أفخر بدحنات الجمال الكوميه




هي ذي تشل احمالها فوق الكتوف



* بن عسكر :
يا يافع الحيد الحذر ثم الحذر




لا يدخل الشيطان من بين الصفوف


عادات يافع من زمان اجدادنا




من يلطمه في كف رجع له كفوف



*الخالدي :
من ذي حلاله شامخ الحيد العجي




بين العصيب الجاسره شُمّ الأنوف


ذي ما عرف دحناتها وقت المحن




معنا يخذ حَفَّه بميدان الحفوف








* بن عسكر :
يا ذي بدعت القول حيا لك وله




ابدع وحطيت النقط فوق الحروف


بعد الأسود الضاريات اشبالها




ذي تطرح المكوى على رأس النجوف



* الخالدي :
قال القعيطي بين رميان السلب




بحضر فرح لعياد وأيام الوقوف


مالي وماله من فطر شهر النبي




ما با يكُل زادي وأنا صايم عطوف



* بن عسكر:
باقي معنا أعياد أخرى واصله




هجري وميلادي على حسب الظروف


والتاليه لما يجي صافي خبر




نحصل على الأخبار كامل والوصوف



* الخالدي :
عاد المسيره يا ابن عسكر سائره




با شوف أنا بالعين وانته با تشوف


وان حد بغى الأخرى تجي من غيرنا




لا دقدقدوا الأركان خزقنا السقوف






زوامل وداع
قالها الخالدي بعد مشاركته في حفل زفاف ابنة أحمد حسين عسكر في 1/9/ 1995م

نحنا توكلنا صباح الباكري




أكرم ولد عسكر كرامه دائمه


جينا نهني بالعرس بن عمكم




وبا نبارك للعروسه فاطمه


والعافيه لو طال عُمر الخالدي




قد با نجيكم في زواجه قادمه


بعد السنه معنا زواج إبنك حسين




ندعي لنا ولكم بحسن الخاتمه


لو عاد أبو لوزه على ظهر الوجود




سجلني الأول برأس القائمه


مانا لوحدي با تسجلني فقط




قد با تقع فرحه ودعوه عامه




بين الخالدي وأحمد حسين بن عسكر وعسكر علي
في زواج نجل الشاعر أحمد حسين عسكر(حسين) 1996م
* الخالدي
رحنا توكلنا بساعات الظفر




يا سيل من لقواد إلى قاع الصلول


والثاني المشوار إلى شعب العرب




وأخبار والأعلام ساعات الوصول



* بن عسكر:
رحنا توكلنا بساعه طيبه




من حيد عالي ذي بيشرف عالحقول


حطيت حملي عالهيوج المنيبه




هي ذي سواعدها قويه للشلول



*عسكر علي:
با نسرح الليله برأي المعتلي




رأيي مع رأيك ذهب صافي ولول


واحنا معك يا احمد شتا والاّ دلا




اقتل ونحنا با نبخش للقتول



* الخالدي:
مني سلام الفين واثنعشر ميه




ينزاد رأسي في تقارين الوعول


جينا نشارك في فرحكم والسلا




وان لي طلب با حط ظهري للحمول

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:41 AM
زوامل حول الأوضاع العامة
بين الخالدي وبن عسكر أثناءالخلاف بين حكومة الائتلاف

* زامل بن عسكر :
يا الخالدي شي عندك الليله خبر




با اتخبرك يا صاحب العقل الغزير


كانت سفينتنا على سطح القمر




واليوم قدها هابطه في قاع بير


كنا نشوف القافله تمشي قطَر




واليوم قد كُلا لوحده بالمسير


هل السبب من شمس والاّ من مطر




أو من حمول الميل ذي فوق البعير


وأنا المواطن ذي تحملّت الأضر




واصبحت ضائع بين ليمن واليسير


وأهل المناصب ذي شقاهم لا الكَمَرْ




ما عاد خلّوا لي من العُشر العشير


وأكبر خطأ من صاحبي ذي ما حزر




كنت أول الطابور رجعني الأخير


وذاك بدلني بدل نومي سهر




واخلَط عليَّا البُّر لا فوق الشعير


والآن قل لي شي بصر والاّ نظر




فكِّر معي شفني برى الموقف خطير


لا أنا عمر وأنته تقول إنَّك عمر




من الذي با قول له سوق الحمير




* زامل الخالدي:

حيّا على راسي شقر فوق المصر




با جاوبك يا أحمد على ما بالضمير


با نكتفي بالرد نشرح ما يسر




حتى ولو الأخبار ذي نسمع كثير


قادوا سفينتنا قليلين البصر




لا نوخذه عاقل ولا كابتن خبير


هم عرضوها للمتاعب والخطر




وأخشى إذا ما يغرقوها بالأخير


والقافله رعيانها خمسه نفر[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)




هم سيبوها حيث ما ساره تسير


با يخسروها بعد رضعان البقر




ذي قدموها للذباحه والجزير


ما باقي الاّ شي بصر يا أهل البصر




خلوني أعرف أين الأعمى والبصير


لأن عادني لا زلت بمشي في غدر




ما قد ظهر لي مطلع الفجر المنير


والمشكله لاذا ولا ذاك انزقر




كلاً بغى وحده على الكرسي أمير


ما حد يشوف الناس قدَّامه بشر




بل يحلم انه وحده الشخص الجدير


واخشى الكراسي ربما تذهب هدر




لأن الكراسي عمرها يا أحمد قصير


اقرأ عليها الفاتحه واربع سور




أو من على الكرسي يرى نفسه كبير


لأن الكراسي قاتله حذرك حذر




ما حد على كرسي يراهن أو سرير


والشعب لا ذا الساع يكفي ذي صبر




لو كان عنده دم ما يبقى اسير




*زوامل قالها الخالدي في الفخر

منِّي سلام ألفين قال اليافعي




ذي باسم يافع بِنْدَعِيْ دَعْوَى حقيق


بعدي بَنِي مَالك سنان القبيله




والقاصدي من ساحل أبين لا المضيق


لليافعي تاريخ ما حد ينكره




عنده رصيد أبيض وتاريخه عريق


والقبيله عاده طلع عَاكُورها[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn2)




من عَكْرَهَا كُلاً يدوِّر له طريق


ينزاد رأسي في كراديس العُوَلْ




كانت فِرَقْ والساعه انضَّمت فريق


والطب متوفر معانا والدواء




ذي به نداوي كل من صَوبه عميق


يا بُو صلاح أَنْهَمْ وظهرك لا جَبَلْ




وتأكَّد أن ساسك ومعلاقك وثيق[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn3)


واحْنَا معك في حق والاَّ في حنق




ما نطرحك لو تعلق الدنيا عليق




وله في الفخر

منِّي سلام ألفين كلاً يسمعه




يدهم على اسوار المصانع والرِّيُوش[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn4)


من رأس متزمل قعيطي يافعي




واحد من أشبال النماره والوحوش


بعدي بني مالك حُماة الطارفه




ذي للبلأ يتسابقوا مثل الطهوش


والقاصدي لا حن والْجَبْ راعده[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn5)




سَقَّوا بسَيْلَهْ ساحل أبين والفيوش


لليافعي تاريخ ما حد ينكره




تشهد له أصحاب المنابر والعروش


خَذهَا بمجهوده وقوِّة ساعده




ما عِزّ يأتي للأذلاَّء بالقروش


عز القبيلي في لثامة بندقه




وأمشاط مسمومه لِكسَّار المشُوش


والقَبْيَلَهْ مقدارها عند أهلها




من هاشها بالبطش والقوه يهُوش


كُنَّا في الماضي سِنَان القبيله




عالقَبْيَلَهْ كُنَّا نخالفها نِعُوش


وأيَّام ما الثوره تقود المعركه




كُنَّا أول الغاره تقاديم الجيوش




زامل بينه وبين الشاعر الصنبحي في أبوظبي

بدأ الصنبحي يستفز صديقه قائلاً:
بُو صقر لا خائف ولا نا فازعي




ما اليوم قد جرَّيت خصمي بالإذُون


الخالدي جاني مُسلِّم طائعي




من بعد كسَّار السواعد والقرون



فرد الخالدي في الحال بقوله:
ما جيت مُستسلم ولا نَا فازعي




من قوم قطَّاعه وحُمران العيون


بل جيت متحدِّي وجنبيتي معي




لا قلت للجن احضروا با يحضرون



ومن زوامله في الفخر
منّي سلام ألفين كُلاً يسمعه




من رأس عاصي ذي يناطح كل رأس


ما ينطح إلاَّ من قرونه جَاسره




لا اتقابله لوعال في وقت الحماس


قال القعيطي عند كَيْل القامزي




لِيْ كأس ثاني يختلف والغير كأس


والكَفَّه الرَّاجح تراها كَفَّتي




من حيث ميزاني وحجمي والمقاس


لا هَزّ جلاَّب الرياح العاصره




بَطْرَحْ ثَمَرْ لَنْصَبْ وراء ظهري تِرَاسْ


وأبطال بعدي ذي يردُّون النبأ




لو قابله لَحْنَاش تقلبها فَسَاس[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn6)


والقبيله من حقنا نفخر بها




احْنَا معانا القبيله واحْنَا الأساس


خَذنا زمام السلطنه في حينها




قبل أن يخُذها صاحب الطَّبل النحاس





زوامل قالها الخالدي بعد الجرعة الثالثة
أثناء حكومة عبدالكريم الإرياني

حاول قصير الباع لكن ما قدر




يتسَلَّق القمه وطُوله نصف فُوت


من شدِّة الأزمه وسوء التغذيه




ضاعت قوافل بالصحاري والخبُوت


ما تكفي الجَيْعَان وَجْبَهْ واحده




باليوم وَجْبَهْ ما هي إلاَّ رُبْع قُوت


والعالم الله بعد جُرْعَهْ ثالثه




مَنْ عَاد با يَحْيَا ومَنْ ذي با يمُوت


يا المؤتمر حَمَّلتك المسئوليه




لك أن تُعَمِّرْ أو تهدِّمها بيوت


أنتَ المُعنَّى وأنت أبُوها وأمَّها




ما أطراف أخرى قد نلاقيهم سكُوت








زوامل قالها ضد الأوضاع التي أفرزتها حرب 1994م

طالت سُبُلْكُمْ يا الفروخ المُنْتَهِشْ




واصبح لكم داخل عدن قاله وقِيْل


كُنتوا تحطُّون الجَنَابي في كِرِشْ




واليوم رشاشات بالسّوق الطويل


دار الفلك يا سُوسة الحَبْ النَّخش




حَبِّي ذهب ذي كُنت أكِيْله واسْتَكِيْل


والبُرْ أصْبَحْ ذي بمخزاني (فِنِشْ)[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn7)




جابوا بديله بُرّ ما هو شي بديل


اللُّبْ ما يَلْتَاكْ والقُشْفي بَحِشْ[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn8)




والطَّعْم من بالغ بطعمه مستحيل


طَعْمَهْ سُقطري مُرّ مَاهَلْ مَنْ حَوَشْ




با يقْبَلَهْ مَغْصُوب والفاقه قليل[9] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn9)


إيَّاك يا شعب الجنوب أن تَرْتَبِشْ




شُفها مراحل مثلما عابر سبيل



ما حَدْ بها دائم على حِيْلِهْ وغَشْ




لوَّل رحل وآخر مُراعي للرحيل






[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref1) خمسة نفر: يقصد بهم أعضاء أول مجلس رئاسة لدولة الوحدة.

[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref2) عاكورها:بارودها.

[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref3) أبو صلاح: الأستاذ سالم صالح محمد عضو مجلس الرئاسة السابق.

[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref4) المصانع: الحصون والقصور اليافعية. الرِّيُوش: جمع رَيْش وهو البناء الذي يحيط بسطح البيت اليافعي.

[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref5) الجب: تردد صداه "اللَّجب".

[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref6) فساس: من الخنفساء.

[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref7) فنش: منتهي(من الانجليزية).

[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref8) القشفي: الجزء الجاف من قرص الخبز. بَحِشْ: غير رطب.

[9] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref9) سقطري: يقصد الصَّبر السقطري. الفاقة: الرغبة.

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:43 AM
في حفل زواج بجبل حرير
كان الشاعر مع موكب شواعة الحريو من القعيطي وعند وصولهم إلى جبل حرير قال الزوامل التالية:

منّي سلام ألفين يسمع من حضر




مقدار واجب للمخوِّه والصهير


ما با نفرِّق بين لَخوَهْ والأُسَرْ




حرير من يافع ويافع من حرير


قال القعيطي ذي سكن قِبْلي ثمر




بين أخوته صابر على حالي وقِيْرْ[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)


إنْ جاء عسل مقبول يَخْصُرْ مَنْ خَصَرْ




وانْ جاء سُقطري مُرّ قد طَعْمي مَرير


والثانيه ساعة يقع جَرْجَرْ وجَرّ




بَسْرَحْ مع الأوَّل وروَّحت الأخير


حتَّى ولا نا مثل ساري في غُدَرْ




كُلاً بغَدْرَاء بيته أخْبَرْ يا خَبِيْر


ما أطلُب مَبَاصِرْ من قليلين البَصَرْ




ما يعرفوا لَيْنْ المسيره با تسير[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn2)


ماهل قفا مَنْ قادهم يمشوا قطَرْ




وذي بغير اجْنَاح ما يقدر يطير


وأخبار أخرى من طلب منِّي خَبَرْ




منها معي با كِيْلْ بالكأس الكبير


بَضْرُبْ برشاشي رصاصه لا حجر




لا صادَفَهْ كَوْدَهْ على ما بالضمير



الليل يا الهاجس على نغم الوتر




زُرّ الوتر واسْرع مع أوَّل من يغير


لا قد سمعته دق ناقوس الخطر




كَبِّر على ذي من يمانك واليسير


قل يا سمير الفار لا أين المفر؟




لا سامحك سبعين مرَّه يا سمير


حلَّوا محل القاده أبتال البقر




وعُمْدة الحاره زقر كُرسي أمير


ما كُنت راضي في صُور غير الصور




أو بُرْ غير البُرْ ذي ما له نظير


بَلْ من خلال الفقر غضَّيت النَّظر




قلنا بَدِيْل البُرْ حَيَّا للشعير











مقارنة

زوامل قالها الخالدي أثناء مشاركته في حفل زواج مع آل الوالي في الهجر,عندما كان الأخ سالم بن طالب مدير عام مديرية لبعوس – يافع, بعد حرب 1994م, وبعد ما حصل في منطقة السعدي من أحداث مؤسفة.

يا صبر من ذا اليوم لا باكر




والعالم الله أيش با يبدي


قلَّدكم الله بالمديريه




يا حضرة المأمور والجعدي[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn3)


وتأكَّدوا كُونوا على معلوم




إنْ لا وقع يا قافله شدِّي


إنْ ذه المكانه مُشْ مكانتكم




ماهل بدل دِرْعِهْ وبَنْ جدِّي[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn4)


خَلُّونا أخوه من وطن واحد




نعمل سواء يدَّك مع يدِّي


والرأي رأي الشعب بالجُمله




لا حد يقول الرأي لي وحدي


ما في بنقدي عيب يا ساده




لا تزعلوا منِّي ومن نقدي


قد بِشْعِرْ الحَامل وهي حامل




مِنْ قبل تُوضع وأنجَبَتْ وِلْدِيْ


كُونوا أمام الحق والواقع




ما تعطوا الفرصه لمُتْحَدِّي


يفعل لنا بالمنطقه قصِّهْ




ذي با تشابه قصِّة السَّعدي


ذِهْ لوَّله قلنا لكم فيها




والثانيه ذي عندكم عندي


بالأمس ما با ننكر الواقع




كانت قياده حُكمها فردي


والآن ذا في وضعنا الحالي




لا شك عاد الوضع متردِّي


بعد المآسي والمرض لوَّل




خَلَّف لنا الماضي مرض مُعدي




* و في مناسبة زواج أخرى ( على صوت المَهْيَدْ)
قال المصنف جيت بَعْجَبْ




وأسلى مع داني وقاصي


وِنْ جِيْتْ والمكريب يلهب




بَدْخُل ونار الحرب لاصي


مَفْزَعْ ولا بَخْشَى ولا أرْهَبْ




مِنْ صوت طلقات الرَّصاصي


بعدي جَوَابر كمَّن أرْجَبْ




ذي با توطِّي كل عاصي


كمَّن نمر بعدي ونيَّبْ




وأقتص من خصمه قصاصي


لِنْ القصاص أفضل وأطيب




من عفو عاصي عن معاصي




* زوامل قالها في حفل زواج يرحب فيها بشواعة العريس
حيَّا لكم يا ذي ولبتوا عندنا




بين أهلكم وأخوانكم حيَّا ألوف


رحَّب بكم مولى القرون المرجبه




شرع القبايل ذي ترحب بالضيوف


ذه لوَّله والثانيه لا وقتها




لمَّا يبان الضوء من بعد الكسوف


لا شَمَّسه قَدْنَا بشاهد كل شي




ما في ظلام الليل ما حد با يشُوف


شهر النبي صُمناه لَجْل المغفره




والسِّت بعد الشهر صُمناها عِطُوف


والعالم الله تالي الجنَّه لِمَنْ




مَنْ حُورها ذي با يزفونه زفوف


رغم المآسي والظروف القاسيه




بَحْكِي عن الجنَّه وبشْكِي من ظروف


وأهل المَجَنَّهْ ما رَجَعْ واحد نفر




يشرح للأحياء عن خبرها والوصوف


يا سَرْوْ حِمْيَرْ يا رجَاجِيْل السَّلَبْ




ظلُّوا على عاداتكم شُمّ الأنوف


شدُّوا عزيمتكم وضُمُّوا شوركم




لا حَدْ يغيِّر حَرْف من بين الحروف


احْنَا بحاجة من يوحِّد صفنا




نحتاج لا شدّ السَّواعد والكتُوف


لا الشور واحد والثقه مُتبادله




با نُطرد الشيطان من بين الصفوف




















زوامل قالها عند زيارة رئيس مجلس النواب
الشيخ عبدالله حسين الأحمر ليافع 1995م

حيَّا لكم يا ذي ولبتوا عندنا




لا منطقه ذي جوَّها بارد وحار


إنْ جَتْ ليالي البَرْد سدَّينا الطُّوَق




وانْ جا غُبار الحَوم فكَّينا السِّتَار


حيَّا لبو صادق وحيَّا من معه




وازن ثمر والعر والقاره وجار


هذه زيارتكم شرف للمنطقه




ولنا الشرف نستقبل الناس الكبار


هذا جبل يافع وهذا موقعه




فرصه سعيده أن تشُوفونه جهار


ممكن لكم أن تنقلوا عنَّه صُوَرْ




وتقدِّرُوا وزنه وحجمه والعيار


عزِّي بيافع مسقط الرأس الأبي




أفخر بأنه وكر أشبال النمار


مالك وقاصد جزء من واحد جسد




ذا جنبي الأيمن وذا جنبي اليَسَار








* وفي نفس المناسبة وعلى نفس الوزن والقافية قال صديقه الشاعر أحمد حسين بن عسكر:
يا مرحبا يافع ترحب كلها




من حيد حلين لا بنا لا زنجبار


بالشيخ بن لحمر ومن سعفه حضر




ضيف الشرف شرَّف قراها والديار


حيا لكم بين أهلكم وأخوانكم




هم ذي تلاقوا عندهم ترحيب حار


واجب نعز الضيف واكرامه وجب




وان شي قصر واجب نقدم لعتذار


هذه بلاد العز فيها والشرف




فيها الوفاء والود والناس الخيار


والنار والجنه تلاقوها بها




للضيف جنَّه إنما للخصم نار


وهي كذلك جزء من أرض اليمن




والوحده الكبرى هدفنا والشعار


نحنا الذي قلنا لوحدتنا نعم




وألف لا للظلم أو للأحتكار


والقبيله يافع سنان القبيله




القبيله فيها المهابه والوقار


وهي لضم الشور ولكسب الشرف




ماشي بتجلب للقبيلي أي عار




ضد الثأر
شهدت قرية "اللَّم" في يوم الجمعة 10 أكتوبر 1997م مهرجاناً حاشداً تحت شعار " لا للثأر" سجل فيه أبناء القعيطي بادرة طيبة الأثر في تكاتفهم وتعاونهم لإنهاء قضية ثأر معقدة كادت أن تتحول إلى فتنة تفتك فيما بين الأخ وأخيه. وقد شاركهم هذه الفرحة وفد حكومي من محافظة لحج ووفود شعبية جاءت من مختلف مناطق يافع. وكان لي شرف تقديم هذا المهرجان الذي قيلت فيه زوامل وقصائد كثيرة لعديد من الشعراء الشعبيين, ومما قاله الخالدي:

حيا بكم يا ذي ولبتوا عندنا




حيَّا محافظنا وحيَّا بالجميع


وابن القعيطي عنده الحل العسر




با يطرح المكوى على العرق الوجيع


حيَّا على رأسي ومن فوق الشعر




يا من حضرتونا بذا اليوم البديع


والحلقه المُبهم بيسهل حلها




وسهل دَكّ السور والحصن المنيع




* وله في نفس المناسبة
قال القعيطي صوبتي من بندقي




والصوب واحد والألم صاب الجميع


عالجت نفسي والشفاء من خالقي




وأنهيت علِّه منَّها الخاطر وَجِيْع


وجراح أخرى با نعالج ما بقي




قدنا على استعداد بالخط السَّريع


مثل القتينا اليوم بُكره نلتقي




بِدْعْ أوَّل المدخل من الباب الوسيع


قال القعيطي في رجالي واثقي




ذي تكسب الناموس غالي ما تبيع


ما بَنْعِيْ إلاَّ الانحيازي والشَّقي




ذي لا خرج من بين أخوانه يضيع



* وله أيضاً في نفس المناسبة
حيا محاظنا وحيَّا من معه




أول زياره زارنا الضيف الكريم


خطوه عزيزه جاء يشاركنا بها




في مثل ذي الساعه وذا اليوم العظيم


ماهي غريب اليوم وحدة شعبنا




قدنا يمن واحد من العهد القديم


ما باقي إلاَّ أن نوحِّد رأينا




لا يدخل الشيطان وإبليس الرجيم


والثأر لا للثأر يَهْلْ المعرفه




للحل أفضل حسبما قال الزعيم


من عندنا حلَّينا أكبر مشكله




بالعُرف والقانون والحل السَّليم




مبارزة
تساجل فيها مع شاعر من شبوه, يكنى المرزوقي, أثناء استجمام الشاعر الخالدي في حمام الشفاء عام 1997م
* بدأ المرزوقي:
يافع تجار البُن وتجار الهَدَسْ




ما حد بهم تاجر مقاول في جزيرة داس


ولا لساعات الحماقه والحَمَسْ




ماهل دعايه قلتها أنته يا أبو نوَّاس



* الخالدي:
اليافعي فارس على ظهر الفرس




مسموح له يدعس يدوس الحَيْد ذي ما انداس أنداس


ما حد بنا يا المرزقي تاجر هدس




شُفنا نتاجر بالصَّبِر والمُرْ والبسباس



* المرزوقي:
ونعم يافع بالعوافي والنَّفس




ساعة يخف الحَوم تلقى اليافعي لا بأس


والجَدّ ذي في عاصمة دلهي دَرَسْ




ما تعَلَّم الاَّ الشعوَّذه والرسم بالقرطاس



* الخالدي:
نحنُ أوَّل الغاره متى دق الجرس




لخير والاَّ شر خل الوَهْم والوسواس


جدِّي حَكَمْ دلهي وفي دلهي حَبَسْ




وآخر خرج من عاصمة دلهي صليب الرأس



* المرزوقي:
مُستغرب إن الخالدي عاده جَلَسْ




ما قد رحل للآن بعد البيض والعطَّاس


ذي كان يخدمهم ومن ضمن الحرس




في القائمه واحد من الخُدَّام والحُرَّاس



* الخالدي:
ما يهربين إلاَّ الأرانب والبِسَسْ




ذي ما لها ساعد قوي مثلي شديد البأس


ما كُنت شي خدَّام من أجل البِيَسْ




ذي بِعْتْ قَبْيَلْتَكْ بها وأهلك بِرُبْعْ الكأس



* المرزوقي:
يا الخالدي هرج الغلط يكفي وبس




وإلاَّ شعك با تضوي الليله بدون إحساس


شَعْهَا لنا الجَوده وفينا من غطس




داخل قويع البحر من أجل الصَّدف والماس



*الخالدي:
قُل بَسّ من عندك وانا با قُول بَسّ




والاَّ تراني مُستعد أخزيك أمام الناس


لِنْ من بدَعْ بالجارحه يلقى أخَسّ




ما أنته أبن أبى طالب ولا الحمزه ولا العباس





[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref1) قِيْر: مرير.

[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref2) لَيْنْ: إلى أين.

[3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref3) المأمور حينها سالم بن طالب, وعبدالقوي الجعدي مدير الأمن العام حينها.

[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref4) درعه: هو سالم صالح درعة مسئول الجهاز الأمني في المديرية وقتل في حرب 1994م, ومحسن جدي زميل درعة في العمل.

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:48 AM
زامل ساخرة قالها عام 1998م

أيش البَلِّيه ذي على ابن الخالدي




ساعه غريم أطْلَعْ وسَاع أدخُل وَسيط


أبليت نفسي بالسياسه دون ما




لا لي في البطه ولا لي في السليط


قد كُنت في نعمه وشاعر مُهنتي




بالشَّهر بالشَّهرين أسَجِّل شريط


قاله جواهر لا تكُنْ شاعر وَبَسْ




من جَنْب كُن شاعر ومن جانب بليط


قُلنا البَلاطه ما تخارج صَاحبش




والاَّ البلاطه عند أبُو لَوْزَهْ بسيط


ماهل برى ما بالبلاطه فائده




والزَّندقه والكذب تصبُح زيط مِيْطْ


قاله كُن ازنُطْ, قلت ماهي مهنتي




قدني من أوَّل ما تعلَّمت الزَّنيط


ولا دخلنا شي بسُوق المخرطه




من حيث ذا يزنُطْ وآخر يا خريط



* زوامل قالها في مهرجان يافع التقليدي – تاسع عيد الأضحى في هجر – لبعوس في أبريل 1998م

سلام للمحضر ويسمع من حضر




يابس مُيَبَّس مثل يبَّاس الجليل


من رأس ذي يشعر ويقرأ من سُور




واخْلَطْ على حَيْل العسل فلفل وهيل


والثانيه با قول حيَّا من دَفَرْ




ما ثار جاهم واعقبه مطر وسيل


قال القعيطي ذي سَكَنْ قِبْلي ثمر




با شل حملي لا وقع حَلْحَلْ ومَيْل


با خُذ وبَعْطِيْ من عَسَرْ والاَّ بَصَرْ




حاضر بحاضر لا وقع حاضر وكيل


قدني أمام القافله بمشي قطر




لا حيث ما قالوا سَرى قلنا حُميل



ذي ما معه ساعد لقلاَّب الحجر




ما عاد با يحمل على ظهره عَدَيْلْ


كُلاً يحاسب لا وقع جَرْجَرْ وجَرْ




بعد العنابر با يصل موسم سهيل


قد تختلف لوجاه واشكال الصّور




والفرق شاسع يَهْلْ ليَّات الفَتَيْلْ


وجه أبْصُرَهْ ظاهر كما ضوء القمر




وآخر بشُوفه بالمرايه وجه وَيْلْ


قال القعيطي لا تطيلون السَّمر




يا ذي تحبُّون السَّمر يومي وليل


اليوم ثاني وأمس ثاني ذي عَبَرْ




لا حد يقول الشَّرح عاده ذي قُبَيْلْ



زوامل قالها في احتفالات الموسطة – بين المحاور

في عيد الأضحى 1998م

قال القعيطي حاجتي من صاحبي




عزِّي بالأخوه ظِلّ رأسي والكِنَان


بَنْهَمْ ورأسي فوق من مصدر قوي




وأشبال يافع من يساري واليمان


بعض الجنان أنواع يا ذي تعرفوا




والعقل عند أهل البصيره له مكان


جنان بعده عقل ما هي مشكله




المشكله في عقل من بعده جنان


با ندعي المولى بحسن الخاتمه




من خاتمه شَعْلا على يد الجَبَان


والوقت ما هو ذاك ذي كُنت أعرفه




سُبحان من له كل ساعه مية شأن


لا تَغَيَّرت لَحْوَالْ من عاداتها




والوقت عاداته وعادات الزمان


ماهَلْ ترون الآن كيف الخالدي




يا ذي من أوَّل تعرفونه كيف كان



* وله في نفس المناسبة

مني سلام ألفين كلاً يسمعه




والشعب والجمهور يسمع قاطبه


با قولها يسمع كلامي من حضر




والشيخ يسمعني ويسمع نائبه


قال القعيطي واجبي با قدمه




لا كُلّ واحد با يؤدي واجبه


بَنْطَحْ برأسي لا الوعول اتناطَحَهْ




ما ينطح الاَّ من قرونه مرجبه


با قول صفُّوا واخلصوا نيَّاتكم




يَهْلْ القلوب الحاقده والخاربه


كُنَّا في الماضي قوى متنافره




والآن وجهات النظر متقاربه



قالوا عدن حُرَّة

1998م

قالوا عدن حُرَّه وانا قُول أهْجَعُوا




ما حُرَّه الاَّ في عدن شُلّة عشيش


وأخوان ثابت ذي خذوها بارده




وذي تولوا عالمصانع والوريش


حول الحوائط والبساتين الخُضر




ذي كانه المرعى لشاتي والكُبيش


كبشي سرح والشاه ما فيها حَلَبْ




وانا بصحراء ما بها مرعى وعيش


قالوا تقشَّف قلت ما شي فايده




مَتْقَشَّفوا مثلي كَبيرين الكَريش


داخل عدن ساكن وعاد الخوف بي




ما حد معي من شُلّتي قاده وجيش


قالوا جنُوبي قلت ليش التفرقه؟




قالوا انفصالي لا تقول الآن لَيْشْ


قلنا أسف ما لو ثعالب غازيه




احتَلَّت أوكار النِّماره والهِرَيْشْ


ضاعت تقارين الوعول المرجبه




والشعب ضائع مثلما ضاعت حُنيش


واقروا على شعب الجنوب الفاتحه




لو ما حزمها عبدربه والقفيش


بل إنَّما صبري وصبرش يا عدن




لا فوق صبرش ذي صبرتي ما عليش


قلبي دليلي من قفا الضيق الفرج




ذي لي وذي لش با يقع حاضر وكَيْشْ


عاد السفينه با يصل رُبَّانها




سيّد قريشي شهم من سادة قريش


ما بدو رُحَّل ما معاهم معرفه




أين الفرامل وين دعسات الكليش



زوامل قالها في حفل زواج أربعة أشقاء

هجر- لبعوس عام 1998م

منّي سلام اليوم كُلاً يسمعه




ما السيل عم الحيد والوادي عموم


كُلاً حسابه با يصل لا موقعه




بين المخوِّه با نقسمها سهُوم


جينا نبارك في زواج الأربعه




وأصحاب ذي واثق بهم وقت اللّزوم


وأكبر فرح ذي عادنا نتوقعه




لمَّا يعَوِّد بالسلامه بُو سِلُوم[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn1)



وأعلام حول المُرّ ذي نتجرَّعه




واجب نعالم من طلب منَّا علوم


طَعْم الصَّبر غيَّر علينا المَوْلَعَهْ




لا أطعم عسل حالي ولا شُمَّه شَمُوم


والرُّوميه ما عاد خَلَّت مزرعه




والَتْ سَبُول البُرْ ذي عاده بَرُوم


والبرق يلمي والسَّحاب اتْشَرَّعه



يا كُلّ صاحي نبِّه الرَّاقد يقُوم


كَلِّم كبير النَّفس ما با ينفعه




يخصُر عسل وَحْدَهْ وانا كُلْهَا كَسُوم


من حَبّ نفسه با يضيِّع من معه




حتى ولو الفرصه أمامه ما تدوم
















آخر زامل قاله

وهو على فراش المرض في مستشفى الجمهورية بعدن قبيل وفاته بأيام, ورغم معاناته من الألم إلاَّ أنه كان مسكوناً بهموم الشعب وها هو ينتقد الجرعات الاقتصادية التي أثقلت كاهل الشعب وزادت من معاناته

حيَّا ثلاثه ألف يا زوَّارنا




من الحسابات القديم الضايعه


والألف والألفين ما شي منَّها




قطَّعتها أذلاق الشِّفار القاطعه


يَهْلْ المَجَنَّهْ وسِّعُوا لأصحابكم




ذي قد تذاكرهم معاهم وازعه[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn2)


خلّوا نَسَمْ لِنْ عادها واصل دُفَعْ




ذي با تجيكم من مناطق واسعه


الدُّفعه الأولى على وشك السّفر




واصل إليكم بعد جُرعه رابعه


والبعض الآخر عاده الاَّ منتظر




للخامسه والسادسه والسابعه

د.علي صالح الخلاقي
07-06-2010, 01:50 AM
أختتم زوامل الخالدي بهذا الملحق الذي ضمنته الكتاب الصادر الخاص بالزوامل الشعبية للشاعر الكبير شائف الخالدي
ملحق من مساجلات صفوف البال النسائية
خير وصف لهذه الصفوف النسائية ما كتبه الأديب الراحل محمد سعيد جرادة عما شاهده في إحدى الزيارات التقليدية السنوية في يافع عام 1978م حيث قال: "وفي يافع شهدنا أكثر من حفل تمثل فيه روح الإنسان اليمني الحضاري الذي تؤدي قدماه وسائر أجزاء جسمه الرقصة في إيقاع تعبيري يمتاز برهافة الحس ورقة المشاعر، ويؤدي لسانه القول سهل المأخذ قريب التناول لأنه يجري من القلب إلى اللسان جريان النبع من الربوة الغناء إلى السفح الخصيب.. وفي حفل الزواج تُعرَض أنواع من الرقصات الشعبية, فهناك الرقصة الجماعية التي تؤديها مجاميع من النساء يتحلقن في صفوف متراصة ووسط الحلبة يقف شعراء شعبيون يرتجلون مقاطع من الشعر يدور حول المناسبة ذاتها, وما أن ينتهي الشاعر من إلقاء شعره حتى ترتفع عقيرة الراقصات متغنية بآخر بيت أو بيتين من مقطعه الشعري وهن يختطفن من فمه الشعر بسرعة تسجيلية فوتوغرافية لا يتخللها بتر ولا خطأ.. وفي ساحة واسعة قريبة من سوق 14 اكتوبر شهدنا محيطاً متلاطم الأمواج من النساء اللاتي مثلَّن معرضاً جمالياً يشبه - إن لم يفق – معارض الجمال التي تقام في البلدان المتحضرة. إن النساء يتحلقن صفوفاً في تشكيلات منتظمة وقد ارتدين أحسن الملابس وزَيَّن الأجياد والخصور والسيقان بأنواع الحلي الفضية، ويؤدي الشعراء الشعبيون في هذه الاحتفالات الدور نفسه الذي يؤدونه في حفلات العراس"([3] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn3)).
هكذا كان الحال إلى مطلع التسعينات من القرن الماضي، وكانت هذه الصفوف النسائية من أهم علامات الفرح في الأعراس والأعياد، حيث تنتظم النساء في صفين متقابلين وجهاً لوجه في ساحات مكشوفة أمام الملا، أو في غرف واسعة إذا كانت الأعداد صغيرة، وتتشابك أيدي النساء في كل صف ويقمن بحركات راقصة ويتحركن بأجسادهن من الأعلى إلى الأسفل ثم يتقدم الصف بحركة راقصة موحدة ليلتقي بالصف المقابل والعودة بذات النسق الإيقاعي إلى الخلف, وبالمثل يفعل الصف الآخر، فيما تردد النساء في الصفين بالتناوب وبصوت غنائي جميل الأبيات الشعرية التي ارتجلها للتو الشاعر وقالها بصوت مسموع بين الصفين. وقد يرتجل عدة أبيات شعرية لإظهار قدرته أمام أقرانه وأنداده، ولكن النساء في الصفين يلتقطن البيتين الأخيرين فيرددنها لفترة حتى يدخل شاعر آخر، وهكذا يمتزج في هذه الصفوف الشعر بالغناء بالرقص في لوحة إبداعية جميلة تأسر ألباب جموع المتفرجين على الجوانب من النساء والرجال. وقد بدأ الخالدي شهرته في مثل هذه الصفوف وتألق فيها منذ شبابه المبكر وكان من أكثر الشعراء حضوراً فيها على امتداد سنوات حياته, وقال فيها الكثير من الأشعار العذبة والجميلة , التي لو دونت وحُفظت لشكلت أكثر من ديوان, ولكنها مثلها مثل الكثير من زوامل المناسبات ذهبت أدراج الرياح وبقي القليل منها فقط, ونورد هذه النماذج هنا, لأن ما يجمعها بالزامل هو الارتجال والمناظرة بين الشعراء, وبهدف لفت الانتباه للحصول على ما بقي منها في ذاكرة المعجبين أو ممن يحتفظون بأشرطة تسجيل قديمة لألعاب الدان النسائية بهدف توثيق أكبر عدد منها, سواء للخالدي أو لغيره من فحول الشعر الشعبي اليافعي.
في حفل زواج بالسعدي – 1996م

تجمع هذه المناظرة الشعرية الشعراء: شائف الخالدي"أبُو لوزة", زيد حسين ثابت السليماني "أبو نادر", محمد علي غالب السليماني "بُو لحمدي", وعسكر علي, وما نورده هو جزء يسير من مناظرات كثيرة لم نحصل عليها مكتملة.
أبو نادر:
بُو نادري قال يا قلبي دَلا



لمَّا تشوف المروِّه والجميل


قولوا لذي يحكمون العاصمه



ما با تقع شي محبه بالصَّميل



عسكر علي:
عسكر علي قال ماشي فايده



وحده ولكن بها الشاجع ذليل


يالشرعيه غيِّري من صورتش



من قبل ما تشعل الدنيا شعيل




بُو لحمدي:
بُو لحمدي قال يا كمَّن بطل



ما با نقع حَبْ من كاله يكيل


عادات لجداد با نبقى بها



ما با نبدل ولا نبغى بديل



الخالدي:
الخالدي قال يا قلبي نَسَمْ



لا فوق ما قد صبرت أصبر قليل


لو كان ما علِّتي من داخلي



ما كان بَمْسِي وبا ظلِّي عليل



أبُو نادر:
بو نادري قال لا قد بي ظمأ



ما بَشْرَبْ الاَّ كَرَعْ من سلسبيل


وان حد قتلني معي يافع بَنِيْ



يُوخذ بديلي ثلتعشر قتيل



الخالدي:
الخالدي قال قد حذري معي



بَصْبُرْ على حَرّْ ناري والكليل


لو كان ما راح بُرِّي ذي معي



ما كُنت بَرْضَى في الحَبّ الدَّويل



أبو لحمدي:
بو لحمدي قال يا أهل السلا



بَطْرَحْ وصيِّه لجيلٍ بعد جيل


ما تشرب الطِّين وا تِدِّي ثمر



وأعْبَارها حيث ما ساله تسيل



أبُو نادر:
بُو نادري قال ميزان البلاء



لا افتَكّ لازم يقع وزنه ثقيل


ويش آيقع يا رجاجيل السلب



خلّوا عدن مثل غزه والخليل



الخالدي:
الخالدي قال من قهر الزمن



راح الوعل ذي تقارينه جليل


والثعلب اليوم وَيْش آيزقره



بيقود لنمار بالذيل الطويل






أبو لحمدي:
بو لحمدي قال يا ابن الخالدي



با يصبُر الهَيْجْ عالحمل الثقيل[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn4)


بالأمس لا الدار جابوا دُخَّلا



والتاليه خرَّب البيت الدَّخيل[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn5)



عسكر علي:
عسكر علي قال ماشي فايده



صَيَّحت وحدي وما شي لي جميل


شُعَّارنا أعطتهم السُّلطه بِيَسْ



وكل واحد رجع ضدي عميل



أبو نادر:
بُو نادري قال با بدِّل لكم



قيفان وانتوا اسمعوا يَهْل البلد


ضاعوا عليَّا عيالي كلهم



واحد بدوفس وواحد بالعند



أبو لحمدي:
بُو لحمدي قال يا قلبي نسم



حَبْلاً من الله وحبلاً من مَسَدْ


با شُوف وين القوافل ساريه



لا تحسُبه طَيْنْ ما بَرَّد ورَدّ[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn6)



الخالدي:
الخالدي قال يا ذي بك مرض



شُف عِلِّة الرأس من خُبْث الجسد


والحامله لا تنجم شي لها



قبل أن تلد خلَّها لمَّا تلد



عسكر علي:
عسكر علي قال يَهْل المنطقه



الله يصيب الدراهم والخُرد


والحامله كيف با تنجب لنا



ما دام والزوج ذي معها لَبَدْ[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn7)






أبو نادر:
بُو نادري قال يا مُزن السماء



لا تمطر الاَّ مطر كُلَّه بَرَدْ


لما نكسِّر بَدَلْ سدّة عدن



صنعاء ولبواب والسبع السدد



الخالدي:
الخالدي قال سِيْره بالنَّسَمْ



يا ذي بتجرون سِيْره بالرَّوَدْ


ذي ما خطم شاه من بين الغنم



ما قادر اليوم با يخطُم أسد



أبو لحمدي:
بُو لحمدي قال يا يحيى عمر



ليتك تجي وا يجي صالح سند


بنِعْبُرْ البُن والجلجل مَلا



من ساحل أبين ومن سيلة كلد



الخالدي:
الخالدي قال يا بُو لحمدي



صبري وصبرك على صيد الثمد


ذي ما تعشى بيسهر ليلته



وأهل الغنيمه من اتعشى رقد



وللمساجلات بقية كثيرة لم نحصل عليها.
وهذه نماذج أخرى من حفل زواج في جبل لمطور

شارك في هذه المناظرة أكثر من خمسة شعراء, لكننا لم نحصل على النص الكامل لها, ولذلك نكتفي بتقديم نماذج فقط مما دار بين الخالدي وصديقه الشاعر علي حسين عبدالله المطري للفت الانتباه إلى مثل هذه المساجلات الرائعة التي يغلب عليها التسلية والمرح مع معالجة الموضوعات والهموم العامة.

* الخالدي:
الخالدي قال بَسْلا لي وبَتْنَهْجَري




عاد السلا طاب حلّه يا العيون اسهري


وا بن علي شل من لحم الكباش الطري




خل ابن لمطور كوده لا زقر طُئَّري[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftn8)



* المطري:
با حمِّل الجنب ذا يِبْكَلْ وذا يقدري




لا حد يحاسب عليا ما ودِرْ يُوْدَري


با ساير الوقت لا بَقدُم ولا اتأخرِّي




ما شا نبكي لكم شايف على سكري






* المطري , على إيقاع وقافية أخرى:
قال أبو ورده اعطوني من الوقت مُهله




لا حدا يطرح الحلقه على ساق رجلي


لا حدا يحسب الدنيا قريبه وسهله




قبل ما يدرك المحسب بذي له وذي لي



* الخالدي:
ليلة النور بِرْوَحْ عُود كاذي وفلّه




لا المحط ورَّد التاجر بماورد أصلي


قال شايف محمد من قطع عود شلَّه




شل وا عولقي حملك وانا شل حملي



* الخالدي " مرة أخرى":
قال شايف محمد كل شي في محله




لك محلَّك وانا وا ذاك واقف محلي


يا ابن لمطور ما ينفع بُكاء جوف خلَّه




شي معك رأي ثاني غير ذا الرأي قل لي



* المطري:
قال أبو ورده المطلوب والقطع خلَه




خاف با يوخذ الخالدي قسمه وبكره يولي


مَقْدر آصَدّقه ما دام هُم ناس قبله




ببصُرَهْ يوخذ السَّهله وحَطْ الحَنَبْ لي



* الخالدي:
يا ابن لمطور لا تسي لي عجيِّه بسهله




قل في الحق لا انته تعرف الحق مثلي


ما انت شي داهره با يحكموا لي بفُقْلَهْ




ويش با يطلقك ما اليوم وانته بحبلي



* المطري:
من جرى جري يا شايف وقع وصت عُقلَهْ




لازم امشه معي حسب النظام المحلي


من وقف تحت عود العلب كَنَّه وظلَّه




وينك الوين رعها شمس وين آتظلي



* الخالدي:
قال شايف محمدما يقع راي جمله




حُط عَدْلَكْ وانا ملزوم با حُط عدلي


لا بَدَهْ شمس يا خو زيد عندي مظله




هُمْ للبرد ذي يشلُبْ على الحَيْد لَعْلي



* المطري:
المولعي قال بفهم في هجاء منطقي




وذاك مثلي بيفهم في هجاء منطقه


الخالدي بن محمد رع زمانه شقي




يقول ما قال ما شَا تبرُق البارقه



* الخالدي:
يا بن علي كل ما جا مال با نتقي




قل لبن لمطور ما هو قائد الصاعقه


رع من دخل بحر بالموجات با يغرقي




با يحكم اعدام لمَّا يعرف السارقه



* المطري:
المولعي قال لا بزعل ولا بحنَقي




لا اخفي سريره وبدِّي شايف الصادقه


لا حد يقع تي الغرابي لا تباعد زقي




شل السبوله وعاد الحَبْ بالشادقه



* الخالدي:
الخالدي قال شايف لاح لي بارقي




ويش اقنع الكبد عاد الكبد متعلقه


كم لي برقع وابو لمطور بيبزقي




طبع الشياطين ذي بالكذب مترزقه



* المطري:
بالأمس كان العمل والشور مُتنسِّقي




واليوم يا الخالدي كنَّك نزعت الثقه


لا جنب من قل لنا ذلحين با عَلِّقي




بي خوف لا دون هيثم يشتي التفرقه



* الخالدي (على قافية أخرى):
الخالدي قال قد جينا من أول بدا




با صيح من جنب وانته وا علي من قُدَاك


قد با نقاديك لا ما جيت معنا قدا




لا تحسب ان الجماعه با يلبوا نداك



* المطري:
لا شل ثالث ولا با عاندك عالعدا




انته بأرضك وانا لي قسم بالأرض تاك


لا انته قريقر فرَعْ شايف معيَّا حِدَا




ما نشتي الشر منك نجنا من بلاك



* الخالدي:
بي خوف لا عاد تصبح من هنا شاردا




با تصبح الصبح بالباكر ترفع دفاك


الخالدي قال شايف نار تتوقدا




جهنم الموت ما هي وا علي ذي قداك



* المطري:
قدَّامنا وقت يا شايف وعاده مدى




كنَّك تبى الأرض با تبقى بإثرك ركاك


كم لي بناديك تتراجع من أوَّل بدا




لا كنَّك انويت با توخذ علي في زجاك



* الخالدي:
لا تحسبوا بن محمد بينكم ما حدا
ل


رَعْ عادنا زَوع هذا الحيد لا عرض ذاك


لا حد يسوِّي لبو لوزه دواء عالبدا




لا اتحاكه الناس وا هيثم كُنْ اسْكِهْ تحَاك



* الخالدي – على قافية أخرى:
يا ساعة النور لا عاد السلا با يطول




بدّي على قاف ثاني واسمعوا ما نقول


قل لبن لمطور شي لله يا اهل العقول




رَعْ عادنا اطرح له الكيَّات عَرْضا بطُول



* المطري:
المولعي قال لا بشطح ولا بي فضول




بَيْشْ آتجازي صديقك ذي يزلَّك زلول


يا الخالدي لا تعذبنا بشل الحمول




اجزع طريقك وشكِّل طلعتك والنزول



* المطري:
المولعي قال شوف الباطلي با يزول




يا ذي تقول إنَّك الشاجع وغيرك ذلول


با خيِّر الخالدي شايف ثلاثه فصول




وأحسن نصيحه يقع له طبل مثل الطبول



* الخالدي:
الخالدي قال شايف للمشاكل حلول




ما دام قد جيت عاني والجماعه حصول


قل لبن لمطور ما هل جيت نحوه رسول




با سي له القيد في رجله وخمسه حجول



* المطري:
قل عُوذ بالله يا شايف وقل يا رسول




لا تنوي الليله انك قد ملكت الحقول


رَعْ بي فزع لا يخف العقل حِل الأكُول




لا حد يجهَّر على الملكيه ذي بالسجول














[1] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref1) بو سلوم: محمد أحمد سلمان ومنذ حرب 94م خارج الوطن1994م.

[2] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref2) المجنة: المقبرة. وازعه: جاهزة.

([3]) انظر:مقالات ودراسات عن مديريات يافع وتاريخها. مجموعة مؤلفين. دار الفارابي. بيــروت. 1985م. ص38 – 42.

[4] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref4) الهَيْجْ: الجَمَلْ.

[5] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref5) الدخيل: الضيف والجمع دُخَّلا.

[6] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref6) طَيْن: قدر قليل من الوقت, (طَيْن ساعة: قدر ساعة).

[7] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref7) لبد: مخصي.

[8] (http://www.alq3iti.com/vb/#_ftnref8) طُئَّري:عصفور صغير.

د/يوسف العمراني
07-06-2010, 02:09 AM
يا الف مرحب بك أخي الدكتور علي ...
وأيش هذه الحلاوة والجمال وهذا النشاط الرائع ...
والله أنك بعرضك هذا قد زينت النادي بأجمل زينة ..
فما عرضته هنا من زوامل رائعة للشاعر الكبير أبو لوزة يمثل شيء عظيم لنا في النادي ولكل من يبحث عن هذا الموروث الثقافي الجميل ..
أننا نشكرك .. ونتمنى تواجدك المستمر بيننا في النادي .. لأن وجودك بيننا يسعدنا أيها الأخ الغالي والعزيز علينا جميعاً ..

ح صقر يافع ح
07-06-2010, 02:38 AM
ما شاء الله تبارك الله... لفتنا البركة والخير والعافية

مرحبا وسهلاء بدكتور يافع العزيز الاديب الكبير علي صالح الخلاقي

عميد كلية تربية يافع ... وصاحب المع الكتب اليافعية تأليف .. انه

لشرف كبير لنادي القعيطي مقدمك سيدي العزيز وانه لفرح وسررو مكوثك بيننا

اهتمامك بشعراء يافع عامة وباوضاعها وبعادات يافع وتقاليدها وكذلك بالموروث الشعبي

القديم دليل على اصالتك وحب لاهلك وناسك ومسقط راسك يافع العز والشموخ

وان الجهود التي تبذلها .. لاتكاد تخفى على احد في مشارق الارض ومغاربه

فهنيا ً ليافع بابنها البار ودكتورها المعطاء الذي ابدع في خدمة اهله وناسه ....

القعيطي ستظل شاكرة لامثالك على مجهودهم العظيم وتواضعهم الجم .. وما تنزيلك لهذه

الزوامل لشاعر اليمن الكبير شايف محمد الخالدي الا دليل على اهتمامك باظهار وتدوين

وتثبيت تراثنا الشعبي الاصيل .... كل التقدير والاحترام على مجهودك الطيب وبارك الله في

مقدمك ..... وقد تكون لنا عودة باذن الله ....(( ابو ايوب القعيطي ))

ابوبشار
07-06-2010, 03:09 AM
بقلوب تفيض بالمحبه وأفــئــدة تــنــبــض بــالــمــودة وكــلــمــات مــفــعــمــة بــروح الأخــوة
نــقــول لــك مليووون مرحبا ومليار هلا وغلا
اخي العزيز واستاذنا الغالي صاحب القلب الواسع والعقل الكبير
د / علي صالح الخلاقي
أسعدنا تواجدك بيننا جدأ جدأ نورة نادي القعيطي بانظمامك وتواجدك
وهذا شرف كبير لنا ولك فالف الف مرحبا فيك ايها الاخ العزيز والغالي علينا
والله ان السان احيانأ تعجز عن التعبير فمهما عبرنا وكتبنا ورصدنا لن نوفيك ماء تستحقه يا غالي

اخي العزيز سوف تضل شا مخ الهامه لا ينحني لك جبين وسوف يبقى
في صفك كل يافعي أصيل
عشت نبراس وربنا يزيد الرجال من امثالك
ثم اود ان اشكرك من كل قلبي على ماء تقدمه وتبذله من جهد لا ينكره الا جاحد وعلى اطلاعنا على هذه الزوامل بل على هذه الحروف والكلمات الثمينه التي زينت فيه صفحات الموروث الشعبي سلمت يمينك وبنانك ورحم الله فقيدنا واستاذنا وقايد مسيرتنا والمغفور له باذن الله
شايف محمد الخالدي
رحمه الله برحمته واسكنه فسيح جناته
دمت بود اخي العزيز ولك تحياتي وسلامي
اخيك وتلميذك ابو بشار القعيطي



والنكته هوا موقفك ماء الدكتور ابدع وتم =ترجم سيرة الخالدي بالواقع كماء بن هشام
مشكور الخلاقي علي كاتب يحمل اشرف قلم=للتاريخ كاتب امين والكاتب عليه التزام

ابو وضاح القعيطي
07-06-2010, 03:36 AM
أهلاً أخي /ابو اوسان

لاول ليلة كنت ذهبت احاول ان انام باكراً فلم استطع
فرجعت واذ بي اتفاجىء بمقالك هذا
السيل ورد يا جماعة

اهلاً فيك منورنا
ايه الغالي
والف شككر على هذه الهدية القيمة

زوامل شاعرنا الكبير شايف محمد الخالدي

اخي الدكتور علي صالح الخلاقي
باعدة بيننا المسافات الا ان القلوب عند بعضها
والارواح تتقابل دائماً ... وابداً

سعيد بتواجدك معنا

ولك خالص الود والتقدير

اخيك ابو وضاح القعيطي

الشمقمق
07-06-2010, 04:13 AM
هلابك عدد ماهلت الامطار

هلابك عدد مااطارت الاطيار

هلابك كل مــاامر تذكــــــــار

هلابك كثر ماافي الارض اشجار

هلا بك كثر مافي الدنيـــــا اســرار
عانقت جدران نادي القعيطي اخي العزيز ودكتورنا الغالي علي صالح الخلاقي
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحات نادي القعيطي بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا وشكرأ لك على نقلك لهذه الزوامل التي تدل على وفااااااااك واخلاصك لهذا التراث الشعبي
بارك الله فيك ووفقك دايمأ وابدا ورحم الله فقيد الوطن الشاعر الكبير
ابو لوزه
لك خالص تحياتي ومودتي

الحالمي القعيطي
07-06-2010, 03:37 PM
الدكتور القدير علي صالح الخلاقي

انها لسعادة تغمرني وبهجة ترتسم على جدران منتدانا

الشامخ نادي القعيطي بمشاهدة قلمك الذهبي يبوح

لنا باول مشاركاتك القيمة لنستمتع ونشاهد بصمت

واعجاب بالغ ومنتظرين بشقف جديد ابداعك

ولا عدمناااااااااااااااااااااااااا ك يالغالي

مودتي مضاعفة

احمد القعيطي
07-06-2010, 03:43 PM
الغالي والمبدع والمتالق ايه اليافعي الاصيل

دكتورنا العزيز علي صالح الخلاقي

لاشك بان تواجدك هنا يعني لي الشي الكثيرررر اولا كونك انت بحد ذاتك مرجع وكنز يافعي نفخر فيك فما بالك وانت بيننا هنا في هالصرح المبارك لاشك بان هذا التواجد شرف لا بعده شرف وفخر لا بعده فخر

فقد انرت النادي بتواجدك يوم امس وزاد النور بما تفضلت بطرحه عن شاعر اليمن الكبير ابا لوزه

فهنئينا لنا بك ومبارك على نادي القعيطي بتواجد شخصيه يافعيه يمنيه كبيره بحجم الدكتور علي صالح اليافعي

اشكرك من كل قلبي وبارك الله فيك يالغالي

ولاعدمنااااك

المحبوش
08-06-2010, 03:09 AM
ارى النادي وقد تزين في ابهاء حُلله وزادة انواره اشراقا بمقدم ضيف عزيز وغالي واحد كوادر يافع بل ابرزهم
في نشاطه وجهوده في مجال تدوين وجمع وطباعة وحفظ ارشيف الادب الشعبي اليافعي بمختلف انواعه
استاذي العزيز وصديقي الغالي الدكتور على صالح الخلاقي ابااوسان
نزلت اهلا ووطآت سهلا شرفت الدار بمن فيها
سعدا جدا جدا بانظمامك الينا ومستبشرين خيرا بتواجد قلمك ايها الاستاذ العزيز على صفحات النادي
فعلى الرحب والسعه ولي عوده اذا ماسمحت لي باعادة تنسيق مشاركتك القيمه ووضعها في المكان الذي تستحقه
شكرا جزيلا لك
وتقبل اطيب تحياتي وفائق احترامي وتقديري

مجيد بن عبيد
08-06-2010, 07:03 AM
عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزينت بأول رااائعة لحظورك الرااااقي
رااائعة من زوااامل الشاعر الكبير ... شاعر يافع ... شائف الخالدي ( ابو لوزه )

اهلااااا وسهلاااا ايها الكنز الادبي الراائع ....كنز يافع الذي لا يظاهيه ثمن..... كنز الثقافة
اهلااااا وسهلاااا بالاصيل الخلاااقي .... الاصيل اليافعي .....نور صرح النادي بقدومك

يا مرحبااا ترحيبة ترفع الراااس
نفخر ونذكر في وجود النشاما

ترحيبة من قلب وشعور واحساس
ريح اااااالنفل منها وريح ااالخزاااما


الاخ الغالي ابو أوسان سعيدين بتشريفك بيننا
نتمنى لك طيب الاقامة بين اخوانك ومحبيك
دمت بكل الود والاحتراام والتقدير والمحبة

ابن زيدون
08-06-2010, 03:56 PM
اهلا وسهلا باخ عزيز على قلوبنا يا الف مرحب بالدكتور علي صالح
كم انت رائع بطرقك الكثير من الابواب الذي لم يطرقهها غيرك او باسلوبك ودقتك ان صح التعبير
كنت الحاضر الغائب في جلستنا بوجود الاخ حسين حسن مهدي والعبادي والكثير يوم الجمعه الفائت
بكتابك شاعر يواجه مئه شاعر وغيره
واليوم بكل تاكيد عبر هذه النافذه الرائعه في منتدانا هذا تطل علينا
فاهلا وسهلا فيك ايها الكريم ابن الكريم
ربنا يحفظك ويكون معك في حلك وترحالك ويديم قلمك الذي غير الكثير الكثير
دمت بصحه وصفاء

عادل المحبوش
08-06-2010, 05:02 PM
ياسلام عليك ايه الدكتور والباحث الوالد علي صالح الخلاقي وبارك الله فيك وكثر الله من امثالك
وشكرا لك على اتحافنا لمثل هذه الزومل الرائعه لشاعر الكبير شايف محمد الخالدي يرحمه الله
والدي العزيز انه لشرف كبير انضمامك ووجودك معنا في هذ النادي المبارك نادي القعيطي
ونأمل من الله ان تنشر ابداعاتك لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا
ونسأل الله ان يوفقك الى كل خير ويسدد خطاك
تقبل مني جزيل الشكر والتقدير
ولدك/ عادل المحبوش

د.علي صالح الخلاقي
08-06-2010, 05:20 PM
شكراً من أعماق القلب لكل الأصدقاء والزملاء والأخوة الأعزاء الذين تربطني بهم صداقة حميمة على ما أفاضوني به من كلمات أخجلت تواضعي وأعتبرها تاجاً على رأسي وحافزاً للمزيد من العطاء في خدمة التاريخ والتراث.. الذي أعكف على تقديم المزيد منه بتشجيع ودعم الكثير من المهتمين... ومعذرة أن لم أرد على كل مداخلة أو مشاركة فالمشاغل كثيرة .. ولكم جميعاً ولك أعضاء وزوار المنتدى أينما كانوا في بقاع الأرض كل الود وخالص التقدير من محبكم
أبو أوسان الخلاقي

سعدون
08-06-2010, 06:23 PM
شكراً من أعماق القلب لكل الأصدقاء والزملاء والأخوة الأعزاء الذين تربطني بهم صداقة حميمة على ما أفاضوني به من كلمات أخجلت تواضعي وأعتبرها تاجاً على رأسي وحافزاً للمزيد من العطاء في خدمة التاريخ والتراث.. الذي أعكف على تقديم المزيد منه بتشجيع ودعم الكثير من المهتمين... ومعذرة أن لم أرد على كل مداخلة أو مشاركة فالمشاغل كثيرة .. ولكم جميعاً ولك أعضاء وزوار المنتدى أينما كانوا في بقاع الأرض كل الود وخالص التقدير من محبكم
أبو أوسان الخلاقي




ولك كل المودة والتقدير والمحبة النابعة من اعماق القلوب

فأنت الأخ والصديق والأستــــاذ الذي نفخر به في كل انحاء المعمورة


أسعدنا تواجدك في نادي القعيطي

دمت بود ولك المودة الخالصـــة .


محبك الشاعر / خالد القعيطي

أبو حسين الجمبري
08-06-2010, 09:24 PM
الشكر كل الشكر للدكتور علي صالح

على جهوده المتواصلة في خدمة التراث الشعبي اليافعي

وفي الاهتمام على وجه الخصوص بموروث الخالدي رحمة الله عليه

سرو حمير
09-06-2010, 04:33 AM
ولك أبلغ وأصدق وأسما آيات الشكر والعرفان على ما قدمته وتقدمه لخدمة التراث والموروث الشعبي اليافعي ..... الذي استطاع ان يجد مكانته بين سائر الفنون الشعبية التي يظمها اليمن .... وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل جهودك التي أثمرت .... فما تحقق ليافع على يديك ليس بالقليل بل أستطيع أن أقول عنه الكثير .... حيث عجز غيرك عن تحقيقه .....

أستاذي الفاضل ..... د / علي صالح الخلاقي ..... أذكر يوماً من الأيام أنه حصل بيني وبينك تواصل عبر الجوال .... وكم كنت اتحرق شوقاً للقائك ومصافحتك .... وشرف التحدث إليك ..... ولازلت آمل ذلك ..... وكان فحوى ذلك الإتصال عن مساجلة شعرية دارت بيني وبين الوالد والشيخ محمد سالم الكهالي ..... وأذكر الهدية التي وصلتني منك ولا زلت محتفظ بها ..... حيث جعلتني بهديتك الكريمة هذه أشعر بقربك من شباب يافع المتعطشين للإرتواء من سلسبيل مخزون شعبي ..... لم يجدو عذبه أو يهتدو إليه إلا عبر ما بذل وقدمه لنا قلمك الذي تشهد له يافع قاطبةً بالجميل والمعروف ..... والذي لن نوفيه حقه مهما سردنا من شكر .... أو نمقنا من مديح وثناء عليه .....

ولكن ستظل المرجع لنا .... وسيظل قلمك الداعم الرئيسي لكل قارئ ومثقف يافعي ..... يبحث عن كنز تركه له الأجداد ..... ظل ينتظر طويلاً من يعيد نبشه من جديد ..... وهاقد تحقق شيء من ذلك على يديك أستاذي الفاضل .....

فهنيئاً لنا ولنادي القعيطي تشريفك لنا ..... ورفدنا بهذا الكم الطيب من موروث شعبي ..... كم وكم حاولنا جاهدين أن نظفر ولو بجزء يسير منه في الأيام السابقة ..... وهنئاً ليافع بك أستاذي .....


فلك كل الشكر والتقدير أستاذنا الدكتور علي صالح الخلاقي ....


وأرحب فيك للمرة الثانية ..... في ناديك نادي القعيطي ..... فأنت نور ووهج كل منتدى يبحث عن الرقي والتقدم .....

والله يرحم الاب الروحي لشعراء يافع الصاعدين ..... المرحوم شائف محمد الخالدي .... ( أبو لوزه ).

تلميذك ..... سرو حمير ..... ( أبو نوره القعيطي ).

رقــة النــدى
09-06-2010, 11:37 AM
دكتورنا الفاضل اهلا وسهلا بك

ازدان النادي بتواجدك في جنباته

وشرف لنا ان تكون معنا

تحياتي لك

د.علي صالح الخلاقي
10-06-2010, 01:43 PM
مرة أخرى أعبر عن جزيل شكري وخالص تقديري لكل من تحدثوا عن مساهاماتي المتواضعة في خدمة التاريخ والتراث الشعبي, وأعتز بما كتبوه عني , وستكون سعادتي أكثر لو أتلقى ملاحظات تقييمية لأعمالي وإضافات وتصويبات وهو ما يخدم الهدف العام الذي ننشده من تدوين وتوثيق التراث ليظل صلة ربط بين الماضي والحاضر والمستقبل تتناقله الأجيال عبر الأزمان.. مرة أخرى شكراً لكم جميعاً.. ومعذرة أن تأخر ردي.. وشكراً للقائمين على هذا المنتدى المتألق بأعضائه النشطين وزواره المتفاعلين.. نشد على أيديكم.. وأتمنى لكم كل الخير والتوفيق.. ودمتم
محبكم
أبو أوسان الخلاقي

ابو اسمهان القعيطي
11-06-2010, 02:01 PM
مليار هلا ومرحب بالغالي الاخ والصديق د|علي صالح الخلاقي

الاحضان والقلوب لك تنفتح الدار دارك ورحنا اهلك واخوانك

تحياتي وحبي لك يا صديقي اخوك
قاسم يوسف صالح ابواسمهــــــــااااااااان

ابو عمار
11-06-2010, 05:52 PM
أهلا بك أخي الفاضل ودكتورنا العزيز
بين اهلك وناسك في نادي القعيطي نوره بقدومك وانظمامك
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك ومقامك الكريم
ليكون مميزاً بين المميزين وأنت لها
فأهلا بك في منتدى نادي القعيطي الذي يتشرف بمن هو مميز
هذا وتقبل تحياتنا وتقديرنا

ابو زايد
29-06-2010, 03:02 AM
نشكرك من الاعماق لكل ملتقوم به من جهود في جمع اشعار المرحوم شايف الخالدي والموروث الشعبي اليافعي
سلمت دكتورنا القدير ولك اجمل تحيه

ابوقاسم قرواش
01-07-2010, 05:57 AM
أهلا بك أخي الفاضل ودكتورنا العزيز

نشكرك من الاعماق لكل ملتقوم به من جهود في جمع اشعار المرحوم شايف الخالدي والموروث الشعبي اليافعي
سلمت دكتورنا القدير ولك اجمل تحيه

م/ابو قاسم قرواش